بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

مديرة صندوق النقد: من الممكن إجراء مراجعة الاقتصاد المصري خلال العام الجاري

قالت كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي، أنها لاتستبعد أن تتم مراجعة برنامج الصندوق مع مصر خلال الفترة المتبقية من العام الحالي 2023، مشيرة إلى أن الصندوق يعمل بشكل مكثف مع السلطات المصرية لإيجاد حلول للنقاط المتبقية في المراجعة.

وأشارت في مقابلة مع فضائية “العربية”: “نحن نتعامل بشكل وثيق مع السلطات المصرية. لقد كان هناك الكثير من التقدم على سبيل المثال، جلب المزيد من رأس المال الخاص في المجالات التي قد لا تكون فيها المؤسسات المملوكة للدولة هي أفضل طريقة للتعامل مع الأهداف الاقتصادية”.

وأضافت كريستالينا جورجيفا: “لا يزال هناك بعض العمل الذي يتعين علينا القيام به بشأن مسألة أفضل السبل للسماح لسعر الصرف بالتحرك. وأنا أتطلع بشدة للقاء الوفد المصري عندما نشارك في الاجتماعات السنوية”.

ai bank

وقالت: “نحن حريصون جدًا على رؤية التقدم في المراجعة بأسرع ما يمكن من حل المشكلات المتبقية، ونعم، من الممكن إجراء المراجعة خلال هذا العام”.

ولدى مصر برنامج تمويلي مع صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار، لكن تطبيق البرنامج تعطل في ظل استمرار تأجيل مراجعة البرنامج من قبل الصندوق، والتي كان من المقرر إجراؤها في مارس الماضي.

وتنفق الحكومة المصرية حالياً أكثر من 40% من إيراداتها على خدمة الدين فيما تبلغ احتياجات التمويل للسنة المالية 2023- 2024 نحو 24 مليار دولار وفق بيانات رسمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.