بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

«فيتش» تتوقع استمرار الضغوط على البنوك الأمريكية وسط ركود مرتقب في 2024

تتوقع وكالة “فيتش” للتصنيفات الائتمانية أن تستمر البيئة التشغيلية الصعبة للبنوك الأميركية حتى عام 2024، مع الضغط على النمو في الإيرادات والدخل بسبب الرياح العكسية من بيئة الفائدة المرتفعة لفترة طويلة وتوقعاتها لركود طفيف في النصف الأول من عام 2024.

وتعتبر “فيتش” أن هذا تم تأكيده من خلال ضعف نتائج الربع الثالث من عام 2023 التي أعلنتها معظم البنوك الأميركية حتى الآن.

وقد ظلت الإيرادات في البنوك الأميركية الكبيرة مستقرة تقريباً على أساس ربعي وزادت على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2023.

وزادت الدخول الصافية بشكل متواضع من الربع الثاني من عام 2023، لكنها ظلت أقل من مستويات العام السابق؛ بينما انخفضت هوامش الفائدة الصافية (NIMs) للربع الثالث على التوالي في معظم المؤسسات، مع رؤية البنوك الإقليمية لانخفاضات كبيرة استجابة لارتفاع تكاليف التمويل.

ai bank

ويستمر نمو القروض في التباطؤ مع التباطؤ الملحوظ في بطاقات الائتمان، مما يشير إلى عودة الإنفاق الاستهلاكي إلى طبيعته، في حين ظل النمو التجاري ضعيفا. وفي ضوء ذلك، “ستواصل البنوك تحسين الميزانيات العمومية، مع خروج الإدارة من الشركات غير الأساسية التي توفر فرصة ضئيلة لبيع المنتجات والخدمات للعملاء أو لدعم نمو الودائع.

وتقوم البنوك أيضًا باستخدام السيولة لسداد التمويل بالجملة الأعلى تكلفة، وهو ما قد يعوض جزئيًا المزيد من مزيج الودائع والتدفقات الخارجية. ورغم أن هذه الإجراءات تدعم الائتمان، فإنها لن تعوض بشكل كامل عن البيئة التنافسية الدائمة.

وكان الدخل من غير الفوائد أيضًا باهتًا في معظم المؤسسات، على الرغم من روايات الربع السابق عن “المشاريع الخضراء” الناشئة. وظلت إدارة الثروات تواجه عوائق بسبب رسوم الأداء المضغوطة وارتفاع تكاليف الودائع. ومع ذلك، أشارت بعض العلامات الإيجابية إلى تحسن واعد في أسواق رأس المال.

وقد أدى تحسن تقلبات السوق إلى دعم دخل تجاري أقوى لدى البنوك الكبيرة، في حين أبلغت بعض المؤسسات عن زيادة في إيرادات استشارات عمليات الاندماج والاستحواذ، مما يشير إلى أن التعافي الكامل في الرسوم قد لا يتم تأجيله لفترة طويلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.