بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

صندوق النقد العربي والمركزي الباكستاني يوقعان مذكرة تفاهم لتسهيل التحويلات المالية

أعلن صندوق النقد العربي والبنك المركزي الباكستاني اليوم الجمعة عن توقيع مذكرة تفاهم خلال حفل استضاف المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي وجميل أحمد محافظ البنك المركزي الباكستاني.

المذكرة إتشمل نشاء إطار للتعاون بين منصة “بنى” للمدفوعات (نظام الدفع الذي تشغله المؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية، المملوكة من قبل صندوق النقد العربي) و”راست”، نظام الدفع الفوري في باكستان.

وبموجب مذكرة التفاهم هذه، تهدف كلا من “بنى” و “راست” إلى ربط خدمات الدفع الفوري الخاصة بهما لتسهيل تحويل المدفوعات عبر الحدود بين العالم العربي وباكستان من خلال قنوات منظمة وفعالة وآمنة.

وسيعمل هذا الحل التعاوني على تعميم فوائد المدفوعات الفورية عبر الحدود للأفراد والمؤسسات، وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والإستثمارية بين المنطقة العربية وباكستان.

وقال المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي ورئيس مجلس إدارة “بنى”، عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي: “إن هذا التعاون الاستراتيجي مع “راست” يؤكد التزام منصة “بنى” للمدفوعات في مواصلة تحقيق الربط وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والإستثمارية بين المنطقة العربية وشركائها الرئيسيين حول العالم، مشيرا إلى إن شراكة منصة “بنى” للمدفوعات مع “راست” تتوافق مع الرؤية المشتركة لابتكار حلول للمدفوعات عبر الحدود وتقديم تجربة دفع غنية وفعالة للأفراد والمؤسسات”.

ai bank

وأضاف” كما تهدف الشراكة الى تعزيز حجم التحويلات المالية عبر الحدود من خلال القنوات الرسمية والآمنة، وستساهم في زيادة سرعة التحويلات وتقليل التكاليف. وتكتسب منصة “بنى” للمدفوعات عبر هذه الإتفاقية الصفة العالمية استجابة لرؤيا أصحاب المعالي مجلس محافظي المصارف المركزية من انشاء نظام دفع متوافق مع المعايير العالمية لنظم الدفع ومتطلبات الإمتثال الدولية مما يعزز الربط بين دول المنطقة والعالم وتسهيل تجربة الدفع عبر الحدود.

من جانبه، قال جميل أحمد، محافظ البنك المركزي الباكستاني: “تعد مذكرة التفاهم هذه إنجازًا استراتيجيًا مهمًا يفتح الباب أمام تواصل أوثق بين باكستان والعالم العربي، كما يتوافق هذا التعاون مع رؤيتنا للإستفادة من الربط العابر للحدود لبناء نظام تكاملي مبتكر للخدمات المالية الرقمية”. وأضاف: “سيؤدي هذا التعاون إلى زيادة التحويلات المالية من خلال القنوات الرسمية، وتحسين سرعة وأمن وفعالية هذه التحويلات وتقليل كلفتها.

وتابع: “ومع وجود جالية باكستانية يزيد تعدادها في الدول العربية عن 5 ملايين مقيم تشكل تحويلاتهم مانسبته 55% من إجمالي التحويلات الواردة الى باكستان، نؤكد التزام البنك المركزي الباكستاني باستكمال كافة الإجراءات اللازمة لإنهاء اعمال الربط وتفعيله بين “بنى” و “راست” في اقصر وقت ممكن.”

وتعد منصة “بُنى” للمدفوعات هي نظام للمدفوعات تشغله المؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية، المملوكة من قبل صندوق النقد العربي، وهي تشكل نظاماً متكاملاً ومتخصصاً في توفير خدمات مقاصة وتسوية المدفوعات بالعملات العربية والعملات الدولية.

وتهدف المنصة إلى تمكين المؤسسات المالية والمصرفية في المنطقة العربية وخارجها بما في ذلك المصارف المركزية والتجارية، من إرسال واستقبال المدفوعات البينية في جميع أنحاء المنطقة العربية وخارجها بصورة آمنة وموثوقة وبتكلفة مناسبة وفعالية عالية. تُقدم منصة “بُنى” للمدفوعات إلى المشاركين حلول دفع حديثة تتوافق مع المعايير والمبادئ الدولية ومتطلبات الامتثال الدولية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.