بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

شركات التأمين تخاطب عملائها بعدم الإفصاح عن بياناتهم الشخصية والمالية مع أي شخص

بدأت شركات التأمين العاملة بالسوق المصرية بمخاطبة عملائها بعدم الإفصاح عن بياناتهم الشخصية أو المالية أو كلمات المرور الخاصة بتعاملاتهم مع الشركات لأي شخص.

وناشدت الشركات لعملائها من خلال كافة وسائل التواصل الإجتماعي بعدم الإفصاح عن هذه البيانات مع أي شخص أو طرف خارجي بأية وسيلة، وذلك للحفاظ على سرية بيانات العملاء.

وأشارت إلى أن موظفي الشركات لن يتواصلوا مع العملاء للحصول على هذه البيانات المذكورة.

ai bank

وجاء ذلك توافقاً مع الكتاب الدوري الصادر من الهيئة العامة للرقابة المالية رقم 4 لسنة 2023 بشأن حماية سرية بيانات المتعاملين في الأنشطة المالية غير المصرفية من مخاطر الاحتيال، لتعزيز حماية حقوق المتعاملين، وفي إطار الجهود التي تقوم بها الهيئة لتطوير مستويات الحوكمة وتعزيز القدرات الرقابية وحماية حقوق المتعاملين.

وبموجب الكتاب تلتزم جميع الشركات والجهات الخاضعة لرقابة الهيئة والمرخص لها بمزاولة أي من الأنشطة المالية غير المصرفية بأن توضح لعملائها عند التعاقد ، بشكل شفهي ومكتوب بضرورة عدم الإفصاح عن بياناتهم الشخصية أو المالية بما تتضمنه من اسم المستخدم ، وكلمة السر التي يتم استخدامها في الحصول على أي من الخدمات المالية غير المصرفية سواء بالطريقة التقليدية أو باستخدام الحلول والأساليب والتطبيقات التكنولوجية، وكذا الزام الشركات بإرسال تحذير شهري بحد أدنى لجميع عملائها عبر الهاتف المحمول أو الطرق المتبعة للمراسلات للتنبيه بعدم الإفصاح لأي شخص طبيعي أو اعتباري عن أي بيانات شخصية أو مالية تعرضهم لمخاطر الاحتيال.

كما ألزم الكتاب الدوري جميع الشركات المرخص لها من الهيئة بالتنبيه على جميع العاملين بها بعدم طلب او تداول أو الإفصاح عن أي بيانات تخص العملاء سواء عبر المكالمات الهاتفية او تطبيقات التواصل الاجتماعي أو أي روابط الكترونية غير موثوقة، مع ضرورة توضيح ذلك لجميع عملائها عند التعاقد أو بالتحذير الدوري.

وحماية لقاعدة بيانات العملاء لدى الشركات الخاضعة لرقابة الهيئة؛ فقد ألزم الكتاب الدوري جميع الشركات بالتنبيه على المتعاملين معها بضرورة الإبلاغ عن أي محاولة لطلب مشاركة بياناتهم السرية، متابعة الشركات لأي من تلك المحاولات أو الشكاوى في هذا الشأن لاتخاذ ما يلزم من إجراءات، وإيلاء العناية الواجبة لتعزيز مستويات التوعية بمخاطر الاحتيال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.