بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

نائب محافظ المركزي: عدد بطاقات ميزة الوطنية يتجاوز 62 مليون بطاقة

قال رامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي المصري، إن البنك المركزي نجح في اطلاق العديد من المشروعات التي ساهمت في نشر الشمول المالي خلال السنوات الاخيرة، حيث وصل عدد بطاقات ميزة منذ اطلاقها في 2017 لأكثر من 62 مليون بطاقة، ووصول عدد محافظ الهاتف المحمول إلى 36 مليون محفظة إلكترونية.

وأشار خلال كلمته بمؤتمر ومعرض بافكس الخاص بالمدفوعات الإلكترونية والشمول المالي اليوم، ، إلى أن عدد نقاط البيع الإلكترونية تجاوزت 1.2 مليون ماكينة حتى الآن.

ولفت رامي أبو النجا إلى أن التكنولوجيا المالية تشهد طفرة كبيرة خلال السنوات الأخيرة بما يحقق رؤية مصر 2030.

ونوه إلى أن البنك المركزي حرص على تعزيز الشمول المالي ودعم التكنولوجيا المالية على التحول الذي يسهم في تحقيق التحول الرقمية والتنمية المستدامة.

وأشار رامي أبو النجا إلى أن البنك المركزي أطلق العديد من المبادرات لدعم تطبيقات التكنولوجيا المالية الناشئة ورعاية كوادر التكنولوجيا المالية وتدريب نحو 7 آلاف طالب جامعي بمشاركة 18 بنكا في مصر.

ai bank

أوضح أن البنك المركزي أطلق مؤخرا خدمة ترميز البطاقات والتي ستسمح بتفعيل خدمات المؤسسات الدولية مثل أبل باي وسامسونج باي وغيرها، فضلاً عن تطوير البنية التحتية الرقمية مثل خدمة التعرف على هوية العملاء Ekyc والتي ستمكن العملاء من فتح الحسابات إلكترونيا وتعزيز الشمول المالي.

واشار نائب محافظ البنك المركزي المصري، الى اهتمام البنك المركزي بالأمن السيبراني بما يستوعب خطط الدولة للتحول الرقمي، حيث اطلقنا قطاع الأمن السيبراني.

وأوضح أن مبادرة رواد النيل قدمت  386 ألف خدمة غير مالية لرواد الأعمال وأصحاب المشروعات، ومنح تمويلات بنحو 4.7 مليار جنيه ودعم أكثر من 1000 شركة ناشئة والتي خلقت أكثر من 55 ألف فرصة عمل.

وانطلقت فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي للمدفوعات الرقمية والشمول المالي الرقمي العاشر PAFIX، أمس الأحد.

ويشارك البنك المركزي المصري، بجناح خاص كما يرعى للدورة العاشرة لمعرض ومؤتمر “PAFIX” الذي بدأ انطلاقه قبل عشر سنوات، ليؤكد هذا المعرض في عامه العاشر أن الشمول المالي يعتمد في الأساس على الشمول الرقمي.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.