بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

جهود البنك المركزي تقود معدلات الشمول المالي إلى مستويات قياسية

يتبنى البنك المركزي خطة طموح عبر إطلاق منتجات متنوعة تستهدف تعزيز الشمول المالي وتعزيز التنمية المستدامة، كما تسعى البنوك العاملة في السوق المحلية لأن تتوافق مع أهداف ومبادرات رؤية 2030، لتشارك في صياغة التنمية المستدامة، مما يتيح لهذه البنوك فرصاً كبيرة للنمو والتوسع .

وتستهدف الدولة المصرية تحقيق 12% نموا سنويا في التكنولوجيا المالية في مصر بحلول عام 2025، بحسب مؤشرات مركز معلومات مجلس الوزراء.
وارتفعت نسبة الشمول المالي بالسوق المصرية إلى 68% بنهاية سبتمبر 2023، بنسبة نمو 161% على مدار الـ 7 سنوات الماضية.

فتح الحسابات مجانا

وتتأهب البنوك العاملة بالسوق المحلية لفتح الحسابات مجانا وبدون حد أدنى بمناسبة فعالية الأشخاص ذوي الهمم من 1 إلى 15 ديسمبر بمناسبة اليوم العالمى لذوي الهمم.

وحدد البنك المركزي مجموعة من الأنشطة المقترحة التي يمكن تنفيذها خلال مناسبات الشمول المالي، ومنها السماح للبنوك بالتواجد خارج فروعها وعرض المنتجات المصرفية الملائمة، على أن يتم إحاطة قطاع الشئون المصرفية بالبنك المركزي بأماكن التواجد.

شركات التكنولوجيا المالية الناشئة المصرية نجحت في جذب استثمارات تقدر بنحو 800 مليون دولار خلال العام الماضي 2022، منها 437.7 مليون دولار قيمة الاستثمارات التي تم ضخها في الأسهم الخاصة بالشركات الناشئة المصرية التي تعمل في مجال التكنولوجيا المالية، و358.8 مليون دولاراستثمارات رأس المال المغامر.

المركزي يعيد تشكيل مشهد التكنولوجيا المالية

ونجح البنك المركزي في تحقيق إنجازات كبرى بمنظومة الدفع الرقمية في السوق المصرية لترتفع أعداد بطاقات الدفع الإلكترونية إلى أكثر من 62 مليون بطاقة، وأعداد نقاط البيع الإلكترونية إلى أكثر من 1.2 مليون نقطة بيع، وأعداد ماكينات الصراف الآلى إلى ما يقرب من 23,000 ألف ماكينة، وأعداد محافظ الهاتف المحمول إلى أكثر من 36 مليون محفظة وعدد عملاء تطبيق إنستا باي إلى أكثر من 6.2 مليون عميل.

ai bank

معاملات محافظ الهاتف المحمول تقود نمو التكنولوجيا المالية

وتعد محفظة الهاتف المحمول هي أول محفظة رقمية بمصر تم اعتمادها وترخيصها من قبل البنك المركزي المصري.

وفي خطوة تؤكد على نجاح القطاع المصرفي في إدارة هذه الخدمة، ارتفعت أعداد حسابات محافظ الهاتف المحمول إلى أكثر من 36 مليون حساب بنهاية سبتمبر 2023 مقارنة بنحو 30 مليون عام 2022 بزيادة 23%، كما بلغت قيم معاملات محافظ الهاتف المحمول 853 مليار جنيه بنهاية شهر سبتمبر لعام 2023 بزيادة تقدر بحوالي 325% عن عام 2021.

200 ألف جنيه الحدود الشهرية الجديدة لحسابات السمول المالي

قرر البنك المركزي زيادة الحدود اليومية والشهرية القصوى للتعامل على حسابات الشمول المالي والبطاقات المدفوعة مقدما وخدمات الدفع باستخدام الهاتف المحمول سواء عمليات سحب او تحويلات أو أية عمليات خصم او مشتريات.

وأصبحت حدود التعامل للأشخاص الطبيعية “الأفراد” بالنسبة للحد الأقصى للحساب يقوم البنك بتحديده، والحد الأقصى اليومي 60 ألف جنيه بدلا من 30 ألف جنيه، والحد الأقصى الشهري 200 ألف جنيه بدلا من 100 ألف جنيه.

تمكين الفئات غير المشمولة ضمن المنظومة المالية

ومهدت الإجراءات التي اتخذها البنك لإرساء دعائم الشمول المالي الطريق لضم الأفراد غير المشمولين ماليا ضمن المنظومة المالية عبر تمكين المؤسسات المالية من توسيع نطاق الوصول بخدماتها المالية إلى الفئات غير المشمولة مالياً سواءً من الأفراد أو المؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وهو ما ساعد على خفض تكلفة تقديم الخدمات المالية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.