بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

مصرفيون يتوقعون إعادة بنكا الأهلي ومصر طرح شهادة الـ 25%

يعتزم بنكا الأهلي ومصر إيداع أول استحقاق للشهادة ذات الفائدة 25% في حساب العملاء بداية من يوم الجمعة المقبل حتى نهاية آخر استحقاق فيها أول شهر فبراير 2024.

وأشار مصرفيون إلي إتجاة البنكين لطرح شهادة جديدة بنفس سعر العائد بهدف تحفيز العملاء على إعادة استثمار مدخراتهم مرة أخرى وذلك لتجنب خروج جزء من المدخرات لشراء سلع استهلاكية بما يؤدي إلى ارتفاع معدلات التضخم في السوق وهو مايواجهه البنك المركزي خلال الشهور الماضية.

يذكر أن بنكا الأهلي ومصر طرحا في 4 يناير 2023 شهادة أجل لمدة 12 شهر بسعر فائدة سنوي 22.5% يصرف العائد شهريا و25% يصرف مع نهاية أجلها، وتم إغلاقها في 31 يناير بعد ما جمعت مدخرات بنحو 500 مليار جنيه في 28 يوما.

ويأتي طرح الشهادة مرتفعة العائد تزامنا مع خفض البنك المركزي لقيمة الجنيه مقابل الدولار، وزيادة معدل التضخم.

ai bank

وتوقع محمد عبد العال، الخبير المصرفي، إعادة طرح بنكي الأهلي ومصر شهادة مرتفعة العائد بفائدة 25% مع قرب استحقاق الشهادة القائمة بنفس العائد بهدف الحفاظ على استثمارات عملائها.

كما أكد محمود نجلة، المدير التنفيذي لأسواق النقد والدخل الثابت في شركة الأهلي للاستثمارات المالية، أن طرح بنكي الأهلي ومصر أو أية بنوك أخرى شهادة مرتفعة العائد بفائدة تفوق 25% سنويا قد لا يكون مطروحا حاليا، وذلك بسبب زيادة الضغوط الناجمة منها على ربحية البنوك كما أصبح طرح البنوك شهادات بأسعار مرتفعة على حساب ربحيتها أمرا غير مستحب.

وتعد الشهادة ذات أجل 3 سنوات بسعر فائدة 19% للعائد الشهري، أعلى عائد تقدمه بنوك الأهلي ومصر والقاهرة منذ أبريل الماضي وحتى الآن.

وتتشابه أسعار الفائدة في بنكي الأهلي ومصر مع نفس الفوائد المقدمة في البنوك الأخرى سواء الخاصة أو الحكومية، وذلك بعد 6 سنوات من تصدر البنكين الحكوميين في أسعار الفائدة المقدمة على الشهادات في القطاع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.