بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

في ظل ارتفاع التضخم.. البنوك تتوسع في منح قروض استهلاكية للعملاء

 

تصدرت القروض الاستهلاكية قائمة تمويلات الأفراد بالبنوك المحلية خلال الفترة الأخيرة، لتلبية احتياجات العملاء ومواجهة ارتفاع الأسعار التي فرضتها الضغوط التضخمية.

وتوسعت البنوك في وضع برامج تمويلية متنوعة بشروط وآليات ميسرة للقروض الاستهلاكية على خلفية الزخم الذي يشهده السوق من الإقبال على هذه النوعية من القروض وانتشار شركات التمويل الاستهلاكي ورغبة البنوك في توسيع قاعدة عملائها على مختلف شرائحهم.

وتتيح البنوك فترات أكبر لسداد القروض لتتوافق مع احتياجات المستهلكين في القطاعات الأساسية، مثل الرعاية الصحية والتعليم وتأسيس المنازل وشراء الأثاث والأجهزة الترفيهية.

بوابة “وينرز” تستعرض في التقرير التالي أبرز تفاصيل قروض السلع المعمرة في 6 بنوك تعمل بالسوق المحلية.

بنك QNB الأهلي

يقدم بنك QNB الأهلي منتج السلع المعمرة لمن يرغب في تجديد منزله كما يمكن للعميل بسهولة شراء كل ما يريد من الأثاث المنزلي والأجهزة المنزلية، والإلكترونية وذلك بتمويل يصل إلى 100 % من قيمة السلعة أو الخدمة .

المزايا :

يتم خصم الأقساط المستحقة أوتوماتيكياً من حساب العميل الجاري أو الجاري ذو عائد، ويتم منح وثيقة تأمين مجانية على حياتك تقوم بسداد رصيد القرض المتبقي في حالة الوفاه أو العجز الكلي الدائم.

ويتيح البنك سداد قيمة القرض على أقساط شهرية ثابتة لتخفيف أعباء العميل المالية، كما يتم الاستفادة من معدل العائد التنافسي مع حرية الشراء من أي متجر حسب اختيار العميل.

الخصائص:

تبدأ مدة القرض من 6 شهور وحتى 60 شهر مع تمويل يصل إلى 100% من قيمة السلع المعمرة والقرض يتوفر للعملاء من 21 سنة وحتى 60 سنة عند تاريخ استحقاق القرض، كما يتوفر لعملاء تحويل الراتب في QNB الأهلي، أصحاب الأعمال الحرة والموظفين.

البركة الإسلامي:

يقدم بنك البركة مصر برنامج تمويل السلع المعمرة والأثاث المنزلي من خلال إجراءات ميسرة وأنظمة سداد مريحة بتمويل يصل إلى 500 ألف جنيه.

المميزات:

يتم دفع دفعة أولى كحد أدنى 10% ويصل مبلغ التمويل إلى 200 ألف جنيه لتمويل السلع المعمرة ويصل التمويل إلى 500 ألف جنيه لتمويل الأثاث الذي بالمنزل ومدة تصل إلى 60 شهرًا.
وتكون نسبة عبء المديونية 50% من صافي الدخل وبأسعار تنافسية، حيث أن المنتج قائم على الشريعة الإسلامية من خلال صيغة المرابحة.

المستندات المطلوبة:

يقدم العميل بطاقة رقم قومي سارية (للمصريين) مع جواز سفر ساري و تصريح إقامة ساري (للأجانب) وفاتورة مرافق حديثة (هاتف – كهرباء – غاز – إلخ) وعرض سعر السلعة وإثبات دخل للعاملين.

وفى حالة تحويل الراتب يتم تقديم تعهد معتمد من البنك بتحويل الراتب أو القسط مع شهادة دخل حديثة.

وفى حالة عدم تحويل الراتب يتم تقديم كشف حساب معتمد لأخر 6 أشهر (شخصى) أو شهادة دخل حديثة مصدق عليها بصحة توقيع بنكى أو ختم النسر لم يمر عليها أكثر من شهر ثبات الدخل لأصحاب المهن الحرة والأعمال ويتم تقديم كشف حساب بنكي لأخر 6 اشهر السابقة (شخصي أو مؤسسي) مع سجل تجارى حديث لم يمر عليه 3 شهور وبطاقة ضريبية سارية.

البرنامج متاح لكل من:

متاح للشرائح من سن 21 سنة إلى 60 سنة (الموظفين) 65 سنة (أصحاب المهن الحرة والأعمال) عند انتهاء التمويل.

بنك فيصل الإسلامي:

يقدم بنك فيصل مرابحة تمويل الآثاث والسلع المعمرة بتمويل يصل إلى مليون جنيه، ويصل التمويل إلى 90% من قيمة السلع مع مدة سداد تصل إلى 7 سنوات.

ai bank

ويشترط البنك أن يكون الحد الأدنى لدخل العميل 3000 جنيه وأن يكون سن العميل لا يقل عن 21 عاماً، وتمثل المصاريف الإدارية %0.5 من قيمة التمويل تدفع مرة واحدة فقط طوال فترة السداد مع أسعار عائد تنافسية.

ثانياً: المستندات المطلوبة:

يطلب البنك من العميل تقديم بطاقة رقم قومي ساريةو إيصال مرافق حديث لمحل الإقامة وشهادة بالراتب الشهري معتمدة من جهة العمل. وبالنسبة لأصحاب الأنشطة التجارية والمهن الحرة يتم تقديم شهادة معتمد من محاسب قانوني بإجمالي الإيرادات السنوية وصافي الدخل.
ويطلب البنك كشف حساب بنكي لمدة 6 شهور (إن وجد)عرض سعر بالسلعة المطلوب شرائها.

البنك الزراعي المصري:

يقدم البنك الزراعي المصري مرابحة منتجات التجزئة المصرفية لتمويل المنتجات الاستهلاكية.
ويأتي أبرز المنتجات التى يمولها تمويل السلع المعمرة والأثاث المنزلي، تشطيب الوحدات السكنية والفيلات (بتمويل مواد البناء ومستلزمات التشطيب)، وتمويل المصروفات التعليمية للمدارس والجامعات.

وتتلخص الشروط التى لابد من توافرها للحصول على التمويل أن لا يتجاوز الحد الأقصى للقسط 35% من الدخل الشهري، وتكون الدفعة المقدمة لا تقل عن 10%.

وتتلخص المستندات المطلوبة في صورة بطاقة الرقم القومي (سارية) لطالب التمويل والضامن، وإيصال مرافق حديث مطابق لعنوان العميل ببطاقة الرقم القومي، كما يطلب البنك شهادة بمفردات المرتب، وتعهد جهة العمل بتحويل القسط أو الراتب.

بنك مصر:

يمنح بنك مصر قرض السلع المعمرة للمصريين من خلال برامج تمويل متنوعة بتمويل يصل إلى 500 ألف جنيه.

خصائص التمويل:

يمنح التمويل للموظفين بتعهد جهة العمل بتحويل الراتب أو القسط الشهري ويمنح كذلك للموظفين بشهادة إثبات الدخل وكذلك أصحاب المهن و الاعمال الحرة وأصحاب المعاشات (بتعهد تحويل المعاش أو بدون)، إضافة لأصحاب الأوعية الادخارية (للمصريين والأجانب).

الشروط العامة لمنح القرض:

يصل الحد الأدنى لعمر المقترض 21 عاما فيما يصل الحد الأقصى لقيمة القرض 500 ألف جنيه ويكون الحد الأقصى لنسبة التمويل 100% ويصل الحد الأقصى لمدة القرض إلى 120 شهر.

المستندات الأساسية المطلوبة:

يطلب البنك صورة من بطاقة الرقم القومي سارية مع أصل إيصال مرافق على مقر إقامة العميل وعرض أسعار السلعة معتمدا من المورد او الموردين المتعاقدين مع البنك.

وبالنسبة للموظفين يتم إحضار شهادة مفردات الراتب الشهري مع تعهد جهة العمل بتحويل الراتب أو القسط الشهري ( في حالة تعهد جهة العمل بالتحويل) .

وبالنسبة لأصحاب المهن الحرة والاعمال الحرة يتم إحضار صورة البطاقة الضريبية مع ترخيص أو تصريح مزاولة المهنة بالنسبة للمهن الحرة ومستخرج رسمي حديث من السجل التجاري بالنسبة للأعمال الحرة بالإضافة إلى كشف حساب بنكي لمدة 6 أشهر او شهادة دخل من محاسب قانوني معتمد من البنك المركزي او جمعية المحاسبين والمراجعين.

وبالنسبة لأصحاب و مستحقي المعاشات يقدم العميل بيان بقيمة المعاش الشهري من جهة صرف المعاش وبيان بالمستفيدين من المعاش ( في حالة مستحقي المعاشات)تعهد بتحويل المعاش ( في حالة تعهد جهة اصرف المعاش بالتحويل ).

ويمنح العميل في كافة البرامج وثيقة تأمين على الحياة مجانية طوال فترة عمر القرض.
البنك المصري الخليجي

يقدم البنك المصري الخليجي منتج تمويل السلع المعمرة بتمويل يصل إلى 120 ألف جنيه، حيث تتراوح مدة القرض من 6 أشهر و تصل حتي 60 شهرا مع أسعار فائدة مميزة وتنافسية، ويتضمن المنتج التأمين على الحياة طوال مدة القرض.

الأوراق المطلوبة:

يطلب البنك صورة البطاقة الشخصية مع عرض سعر السلعة، إضافة لفاتورة مرافق حديثة (ماء، كهرباء أو غاز) مع إثبات مصدر دخل العميل المقترض.

وفيما يخص عملاء تحويل الراتب أو القسط يتم طلب تعهد شركة العميل بتحويل الراتب أو القسط، وبالنسبة للعملاء بدون تحويل الراتب أو القسط يتم إحضار خطاب مفردات الراتب موثق أو خطاب مفردات الراتب و كشف حساب بنكي لآخر ٣ أشهر.

وعلى صعيد أصحاب الاعمال الحرة والمهنيين يطلب البنك بطاقة ضريبية سارية، كشف حساب بنكي لآخر ١٢ شهر بالاضافة الي سجل ساري وحديث لأصحاب الأعمال الحرة أو شهادة مزاولة مهنة وكارنية نقابة ساري ورخصة منشأة طبية للمهنيين.

ويشترط البنك أن يكون الحد الأدنى للسن ٢١ عام و الحد الأقصى ٦٠ عام للموظفين و تصل الى ٦٥ عام لأصحاب الاعمال الحرة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.