بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

صندوق النقد: مصر نجحت في إصلاح ملف الدعم ومرونة سعر الصرف تعزز مواجهتها للصدمات الخارجية

قالت كريستالينا جورجييفا المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي إن مصر نجحت في تنفيذ خطط شاملة لإصلاح ملف الدعم، حيث اتسمت بتوجيه اهتمام أكبر للفئات الأكثر احتياجا.

وأضافت كريستالينا جورجييفا في تصريحات،اليوم أمام المنتدى المالي العربي في دبي، أن تبني الدولة المصرية سياسات مرنة لسعر الصرف سيساهم بشكل مباشر في تعزز قدرات الدولة على مواجهة الصدمات الخارجية.

من جانب أخر نوهت كريستالينا جورجييفا أن الإلغاء التدريجي لدعم الطاقة المباشر يمكن أن يوفر 336 مليار دولار لبلدان منطقة الشرق الاوسط بما في ذلك الدول المصدرة للنفط، فضلا عن أنه يساعد في تحقيق وفر مالي ويحد من التلوث، ويساعد على تحسين الإنفاق الاجتماعي.

وأشارت إلى أن الصندوق منح نحو 64 مليار دولار من السيولة والاحتياطيات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منذ بدء وباء كوفيد – 19، بما يشمل 8 مليارات دولار العام الماضي، و1.6 مليار دولار من صندوق القدرة على الصمود والاستدامة لمساعدة المغرب وموريتانيا على التحول إلى اقتصادات أكثر خضرة، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

ai bank

من جانب آخر، دعت جورجييفا إلى تحسين أداء المؤسسات والهيئات المملوكة للدول العربية التي تتجاوز أصولها ما بين 50% و100% من الناتج المحلي الإجمالي في بعض البلدان.

كما دعت إلى زيادة جمع الإيرادات من خلال السياسات والعائدات ضريبية، مشيرة إلى أن العديد من البلدان حسّنت أنظمة ضريبة القيمة المضافة.

وانضمت 11 دولة عربية إلى الاتفاقية العالمية للحد الأدنى من الضرائب على الشركات، وفق جورجييفا.

وجددت جورجييفا توقعات صندوق النقد الدولي بتراجع نمو الناتج المحلي للشرق الأوسط إلى 2.9% في 2024، بسبب التخفيضات القصيرة الأجل في إنتاج النفط لبعض البلدان المصدرة له، والحرب على غزة، والسياسات النقدية المتشددة، التي لا تزال ثمة حاجة إليها، وفق قولها.

وتوقعّت أن يصبح تراجع الطلب على النفط تحديًا متزايدًا على المدى المتوسط، في حين يمثل ارتفاع مستويات الديون والاقتراض، ومحدودية الوصول إلى التمويل الخارجي عائقًا أمام اقتصادات بعض الدول العربية المستوردة للطاقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.