بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

عمرو ثروت.. الأستاذ

بخطى ثابتة وفكر مستنير وإستراتيجية طموحة، استطاع أن يقود بنك ABC مصر لإتمام اندماجه مع بنك بلوم مصر بشكل نهائي، والبدء في مرحلة جديدة من النمو للبنك، بما يخلق نموًا في الحصة السوقية للبنك في مصر بواقع ثلاثة أضعاف.

قاد عملية دمج البنكين، بخبرته التي تتجاوز 28 عامًا والتي قضاها بين المؤسسات المحلية والإقليمية، مما أصقل خبراته المصرفية، ليستحق عن جدارة قيادة أحد أهم المؤسسات البنكية في مصر.

تولى عمرو ثروت منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي الجديد لبنك ABC مصر، في أغسطس 2021، وبدأ عمله رسميًا في سبتمبر، حيث يتمتع بخبرة كبيرة في مجال الخدمات المصرفية الاستثمارية والشركات المحلية والإقليمية التي اكتسبها من مجموعة متنوعة من المناصب العليا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا.

وانضم عمرو ثروت إلى HSBC ، حيث عمل لأكثر من 15 عامًا ، قضى منها 7 سنوات في مصر كرئيس للخدمات المصرفية العالمية، و8 سنوات مقيم في دبي يغطي المنطقة، كما شغل مؤخرًا منصب العضو المنتدب ونائب رئيس الخدمات المصرفية العالمية ورئيس الخدمات المصرفية للشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأفغانستان وباكستان لبنك HSBC في دبي.

جاء انضمام «ثروت» إلى بنك ABC مصر في لحظة نمو محورية، وسط عملية استحواذ مجموعة ABC على بنك بلوم مصر، واستكمال عملية الدمج القانوني والأنظمة، إذ يقدم «ثروت» منظورًا استراتيجيًا وتشغيليًا متنوعًا لبنك ABC مصر ولديه سجل حافل وإضافة رائعة لفريق ABC في مصر.

ai bank

وتقلد عمرو ثروت مجموعة متنوعة من المناصب العليا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا وشغل مؤخراً منصب العضو المنتدب ونائب رئيس الخدمات المصرفية الدولية ورئيس الخدمات المصرفية للشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا لبنك “إتش إس بي سي” في دبي.

وتحت قيادة ثروت نجح بنك ABC-مصر، في تحقيق نمواً ملحوظاً في نتائج أعماله على مدار الفترة الماضية، والتي كان آخرها تحقيق البنك صافي أرباح بقيمة 1.3 مليار جنيه عن السنة المالية المنتهية في ديسمبر 2023 بنسبة نمو 168%، مقارنة بنفس الفترة من عام 2022.

وفي عهده بلغ إجمالي الأصول 69.4 مليار جنيه بنهاية 2023 مقارنة بإجمالي أصول بلغت 65.8 مليار جنيه في 2022، فيما وصلت محفظة القروض والتسهيلات للعملاء والبنوك إلى 23.6 مليار جنيه في ديسمبر 2023 مقارنة بمبلغ 20.3 مليار جنيه في 2022 بزيادة قدرها 3.3 مليار جنيه بمعدل نمو 16%، وبلغ إجمالي ودائع العملاء 57.8 مليار جنيه مقارنة بمبلغ 56.8 مليار جنيه في 2022.

ويعد نمو نتائج أعمال البنك دليلاً على استمرار الأداء المتميز للبنك، فرغم تحديات إتمام مراحل الاندماج، أظهرت جميع مؤشرات الأداء نمواً إيجابياً ملحوظاً، مما يعكس نجاحاً حقيقياً لاستراتيجية البنك والتي تتمحور حول تحقيق أداء مالي قوي نتج عن العمل على تنوع محفظة البنك وتعزيز جهوده في التوسع في السوق المصري والذي يوفر بدوره مجموعة متنوعة من الفرص الواعدة لتأسيس بنك حديث يتمتع بشبكة دولية قوية هذا بالاضافة إلى تقديم أحدث الخدمات المصرفية الرقمية التي تلائم الشرائح المختلفة من العملاء وتحقق رضاهم.

ويمضي «ثروت» نحو تقديم تجربة مصرفية عالمية إلى السوق المصرية بخبرات مالية وكفاءات إدارية تعمل وفقاً لأعلى معايير الجودة العالمية وذلك استناداً على الرؤية الطموحة لمجموعه ABC ثاني أكبر مجموعة مالية بالبحرين وعلى صلابة أدائها المالي وتطورها في مجال التحول الرقمي وتواجدها الدولي في أكثر من سوق مصرفي حول العالم.

وعن بدايات عمرو ثروت، فقد تخرج في الجامعة الأمريكية في القاهرة مع تخصص في الاقتصاد وتخصص فرعي في العلوم السياسية، كما يحمل شهادة ماجستير في العلوم المالية من «كاس بيزنس سكول» في لندن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.