بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

«المركزي الروسي»: لا بديل عن اليوان الصيني في احتياطياتنا

 

قال البنك المركزي الروسي إنه ليس لديه خيارات أفضل من اليوان الصيني لاحتياطياته بعد عامين من حرب الكرملين على أوكرانيا والاستيلاء اللاحق على أصوله الدولية.

وكتب البنك المركزي الروسي في تقريره السنوي أن هناك بدائل محدودة للعملة الصينية لاستخدامها كاحتياطيات لأن الأدوات المالية للدول الصديقة لروسيا تحمل الكثير من المخاطر.

وقال التقرير إن أسعار صرف هذه العملات شديدة التقلب، والأسواق لديها سيولة منخفضة، وفي عدد من هذه الدول هناك قيود على حركة رؤوس الأموال، مما يشكل عائقا أمام استخدامها؛ وتحدد هذه العوامل مسبقًا الدور الرئيسي لليوان الصيني في تكوين الأصول الاحتياطية.

ai bank

ولعبت الصين دورا متزايد الأهمية في الاقتصاد الروسي حيث سعى الرئيس فلاديمير بوتين إلى إعادة توجيه التجارة نحو آسيا وبعيدا عن أوروبا في أعقاب العقوبات المفروضة على الحرب؛ وكانت التجارة مع بكين عاملا رئيسيا في السماح للاقتصاد الروسي بالتغلب على العقوبات، إلى جانب زيادة الإنفاق الحكومي.

وقال البنك المركزي أيضًا إن الدور الذي لعبه اليوان الصيني على المستوى الدولي وأن سيولته “زادت بشكل كبير” في السنوات الأخيرة.

وفي العام الماضي، حل اليوان محل الدولار الأميركي باعتباره العملة الأكثر تداولا في روسيا. قبل الغزو، كان حجم تداول اليوان في السوق الروسية ضئيلًا.

واعتبارًا من 22 مارس؛ بلغت الاحتياطيات الدولية لروسيا 590.1 مليار دولار، بعد أن انخفضت بنحو 40 مليار دولار على مدار عامين من الحرب، وفقًا لبيانات البنك المركزي.

ويشمل ذلك الاحتياطيات البالغة 300 مليار دولار التي حظرتها الدول الغربية، والتي قال البنك إنه يعمل على حمايتها لأنه يحتفظ بحقوق ملكية الأصول.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.