بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

خريطة البنوك مقدمي محافظ الهاتف المحمول وحدود التعاملات اليومية والشهرية

في ظل التطور المستمر للخدمات الرقمية التي تقدمها البنوك العاملة في السوق المصرية، والثورة التكنولوجية غير المسبوقة التي يشهدها القطاع المصرفي المصري نتيجة انتشار القنوات الإلكترونية التي تسهم في تعزيز الشمول المالي والتحول الرقمي، نرصد لكم البنوك مقدمي محافظ الهاتف المحمول والاسم التجاري لكل محفظة بالنسبة للمحافظ الإلكترونية للأفراد.

وتأتي المحافظ الالكترونية في إطار توجه الدولة نحو تقليل التعامل بالأوراق النقدية وزيادة نسبة الدفع الإلكتروني التي تنعكس بشكلٍ إيجابي على المؤشرات الاقتصادية للدولة وتساعد في الحد من تداول النقود ونقل الفيروسات، فضلاً عن أنها أثبتت نجاحها في مختلف دول العالم.

ويقدم بنك مصر محفظة بنك مصر و«وي باي»، فيما يوفر بنك الإسكندرية «محفظتي وفودافون كاش»، ويقدم بنك قطر الوطني محفظة QNB.

فيما يأتي الاسم التجاري لمحفظة المصرف العربي الدولي تحت اسم محفظة AIB، ويقدم بنك saib محفظة «Cashati» و«حالًا كاش»، وأطلق بنك الكويت الوطني محفظة NBK الإلكترونية.

بينما تتبع محفظة «فلوسي» بنك التعمير والإسكان، وفيصل كاش لبنك فيصل الإسلامي المصري، ومحفظة «جيبي» للبنك المصري لتنمية الصادرات.

فيما يقدم البنك الأهلي المصري كلاً من «فون كاش، أورنج كاش، إيزي كاش»، ويمتلك بنك القاهرة «القاهرة كاش واتصالات كاش».

البنك التجاري الدولي لديه «محفظة أمين والمحفظة الذكية»، ولدى كريدي أجريكول محفظة بنكي، بينما البنك الأهلي الكويتي لديه محفظة ABK، وأبو ظبي الإسلامي مصر «مصاريفي عالطاير».

فيما يقدم بنك قناة السويس محفظة SCB الإلكترونية، بينما الاسم التجاري لخدمة المصرف المتحد هي محفظة المصرف المتحد، وللبنك الأهلي المتحد E-Pocket.

بينما يطلق على محفظة بنك أبو ظبي التجاري مصر محفظة ADCB، ومحفظة البنك الزراعي المصري تحت مسمى Agri-wallet.

ai bank

ومحفظة الهاتف المحمول أو المحفظة الإلكترونية، هي منصة أو تطبيق يتم تحميله على الهاتف الذكي لاستخدامه في العمليات المصرفية الأساسية، مثل عمليات الدفع وتحويل الأموال وبعض الخدمات الأخرى، وتُوفّرها البنوك ومُشغّلي شبكة الهاتف المحمول.

ويُميّز المحفظة الإلكترونية، سهولة الحصول عليها دون الحاجة لحسابٍ بنكيّ بشكله الاعتيادي وإمكانية تنفيذ المعاملات المالية بشكل لحظيّ وسهلٍ وآمنٍ دون الحاجة إلى بذل الجهد والوقت، وكلّ هذا مقابل رسومٍ بسيطةٍ للغاية مقارنةً بالوسائل الأخرى.

أنواع الخدمات المُتاحة من خلال المحفظة الإلكترونية، الإيداع والسحب النقدي من خلال ماكينات الصراف الآلي وفروع البنوك أو مُشغّلي شبكة الهاتف المحمول ومُقدِّمي الخدمات.

إرسال واستقبال الأموال بين جميع محافظ الهاتف المحمول المختلفة واستقبال الأموال من الخارج، وإصدار بطاقة افتراضية  (VCN)وهي بطاقة بنكية تُستخدم لمرة واحدة في عمليات الشراء عبر الانترنت.

وتتيح شحن المحفظة من البطاقة البنكية أو الحساب المصرفي (AVL)، حيث يمكن ربط حسابك البنكي أو بطاقتك الائتمانية بمحفظتك وشحنهما أو إعادة تعبئتهما في أي وقت.

كما تتيح المحافظ تحويل المُرتَّبات والمعاشات، والقيام بالمدفوعات المختلفة، مثل:  دفع الفواتير وشحن الرصيد، تشمل فواتير الكهرباء والغاز والانترنت والهاتف الأرضي والمحمول وشحن رصيد الهاتف المحمول، التبرع للمؤسسات الخيرية، الدفع مقابل السلع والخدمات مثل رسوم المدارس والجامعات واشتراكات النوادي والشراء من المحلات التجارية.

ويمكن الدفع باستخدام رمز الاستجابة السريع (QR Code)عن طريق مسح رمز الاستجابة السريع المعروض لدى التجار او على المواقع الالكترونية، أو الدفع باستخدام طلب الدفع الإلكتروني (R2P)عن طريق ارسال التاجر رسالة إلى مالك المحفظة لتنفيذ عملية الدفع، والدفع مقابل المعاملات التجارية بين التجار والشركات، أو الشراء من المتاجر والمواقع الالكترونية (B2B)، إلى جانب المدفوعات الحكومية مثل دفع رسوم التراخيص ومخالفات المرور ورسوم الضرائب والجمارك والجهات الحكومية المختلفة.

وحول خطوات الاشتراك في محفظة الهاتف المحمول، يمكن للعميل زيارة أقرب فرع من فروع البنك أو مُشغلي شبكات الهاتف المحمول أو وكلاء البنوك، ملئ وتوقيع استمارة الاشتراك مجاناً باستخدام، بطاقة سارية للرقم القومي، رقم الهاتف المحمول، بشرط تطابق بيانات الرقم وبيانات مقدم الطلب، استلام رسالة على رقم الهاتف، بها رابط تطبيق المحفظة ورمز التفعيل، وتحديد رقم سري خاص لاستعماله في جميع المعاملات بِكُل سرية وأمان.

ويمكن تفعيل حساب محفظة إلكترونية واحدة فقط لكل رقم هاتف محمول بحد أقصى 3 محافظ للرقم القومي الواحد.

الجدير بالذكر أن الحد الأقصى للشراء أو التحويل باستخدام محفظة الهاتف المحمول للأفراد هو 60 ألف جنيه مصري يوميًا و200 ألف جنيه مصري شهريًا.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.