بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

الخبيرة المصرفية ميرڤت سلطان … المرأة الحديدية

تُعد الخبيرة المصرفية ميرڤت سلطان أول سيدة ترأس بنكًا حكوميًا، والتي جاءت ضمن قائمة مجلة فوربس الشرق الأوسط لأقوى سيدات الأعمال في مصر، وفي عام 2017، اختيرت ضمن الـ100 سيدة الأكثر تأثيرًا في الشرق الأوسط من قبل مجلة فوربس الأمريكية.

بخبرة مصرفية تجاوزت الـ36 عاماً قضتها ميرفت هدى سلطان، رئيس مجلس إدارة البنك المصرى لتنمية الصادرات في ربوع القطاع المصرفي، نجحت «سلطان» خلالها في تولي مناصب إدارية عليا على المستوى المحلي والإقليمي والدولي في عدة بنوك ومؤسسات محلية وعالمية، وهو ما أهّلها لقيادة أحد أهم البنوك العاملة في السوق المصرية، وهو البنك الذي أنشئ خصيصاً عام 1983… بهدف تنمية الصادرات المصرية ودعم بناء قطاع تصديري زراعي وصناعي وتجاري وخدمي، وسريعاً ما أصبح البنك الذراع التمويلية الرئيسية للعملية التصديرية في مصر.

تتمتع مرفت سلطان بخبرة دولية كبيرة … حيث تولت منصب المديرة الإقليمية للعلاقات الخارجية في بنك HSBC لمنطقة شمال إفريقيا والشام ونائبة رئيس المعاملات البنكية الدولية في بنك دويتشه مصر لمنطقة شمال إفريقيا والشام، بالإضافة إلى عملها في البنك المصري الخليجي، والبنك الأهلي المتحد، والمصرف المتحد، ومصرف أبوظبي الإسلامي … وصولاً إلى قيادة البنك المصري لتنمية الصادرات لتستحق وبجدارة لقب «المرأة الحديدية» في القطاع المصرفي المصري.

وشهدت السنوات الماضية تكريم مرفت سلطان في أكثر من مناسبة وبأكثر من وسيلة، حيث تم تكريمها من قمة «مصر للأفضل» التي تنظمها مجلة أموال الغد الاقتصادية المتخصصة، وحصولها على درع من المجلس القومي للمرأة تقديراً لجهودها في دعم المرأة المصرية، فضلاً عن اختيارها من قبَل مجلة فوربس ضمن قائمتها لأقوى 100 سيدة أعمال بالشرق الأوسط لعدة أعوام متتالية.

وتولت «سلطان» رئاسة البنك المصري لتنمية الصادرات في نوفمبر 2016، لتضع استراتيجية طموحة لمدة 5 سنوات استهدفت مضاعفة حجم أعمال البنك في كافة القطاعات، تنمية الصادرات، التنمية البشرية، التحول التكنولوجي، تغيير الصورة الذهنية عن البنك وأخذ مكانة أفضل، إلى جانب اهتمام البنك بالمسئولية المجتمعية، وهو ما نجح البنك في تحقيقه بعد مرور 3 سنوات فقط، واستطاع فريق عمل البنك تأهيل الكيان تقنيًّا وفنيًّا بأحدث منظومة تكنولوجية مصرفية وحوكمة وتطبيقاً للمعايير الدولية.

ai bank

ونجحت رئيس البنك في توسيع الحلول المصرفية الذكية من خلال تقديم خدمات مصرفية إلكترونية جديدة وذكية في إطار نظام «البنك عبر الإنترنت»، فضلاً عن استحداث إدارة جديدة للتجزئة المصرفية لأول مرة فى تاريخ البنك، إلى جانب التوسع الجغرافي، ونشر فروع البنك في مختلف محافظات الجمهورية.

عام 2020

رئيسة البنك المصري لتنمية الصادرات، وهو بنك مصري، يعد شركة مساهمة مصرية، تأسس بموجب القانون رقم 95 لسنة 1983 … بهدف العمل على تنمية الصادرات المصرية، ودعم بناء قطاع تصديري زراعي وصناعي وتجاري وخدمي.

درست في الجامعة الأمريكية، اكتسبت خبرتها المصرفية على مدى ثلاثين عامًا في مختلف المدارس المصرفية المصرية والأجنبية والعربية.

نجحت في أقل من ثلاث سنوات أن تصعد بالبنك من المراكز المتأخرة في الترتيب العام للمصارف في السوق المصرية إلى أن أصبح ضمن أفضل وأقوى 10 بنوك في مصر.

حصد البنك ثلاث جوائز عالمية … جائزة أفضل بنك لتمويل التجارة الخارجية، وجائزة كأفضل بنك للاستثمار البشري، وجائزة ثالثة للبنك الأسرع نموًّا.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.