بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

مع زيادة طن القمح عالمياً.. هل تصمد أسعار السلع الغذائية في مصر مع تصاعد التوتر في أوكرانيا

مع تصاعد الأحداث بين روسيا وأوكرانيا، وفرض عقوبات اقتصادية على “موسكو” من الدول الأوروبية وأمريكا، تزايدت المخاوف لدي المستهلك المصري من ارتفاع اسعار المواد الأساسية، لاسيما مع تزايد عمليات الشراء خلال هذة الفترة من العام وهي التي تسبق شهر رمضان حيث يقبل المصريين بكثافة علي شراء المنتجات الغذائية الأساسية.

وبحسب تقرير لشركة برايم للأوراق المالية، فإن تداعيات الصراع على الاقتصاد العالمي متعدد الأوجه ويعتمد على العديد من السيناريوهات، متوقعًا أن تمتد التداعيات إلى ما وراء حدود روسيا وأوكرانيا.

وتعد مصر أكبر دولة مستوردة للقمح في العالم، إذ تستورد قرابة 10.6% من مجموع صادرات القمح العالمية، وتستورد مصر علي نحو 70% من دولتي روسيا وأوكرانيا.

في التقرير التالي يستعرض “وينرز” أسعار القمح والسلع الأساسية مع تصاعد الازمة الروسية الأوكرانية، والتأثيرات المحتملة على الاقتصاد المصري، وتوقعات وزارة التموين المصرية لأسعار السلع خلال شهر رمضان.

أسعار القمح

أسعار القمح والسلع

تشير توقعات شركة “برايم” أن معدل التضخم في مصر سيستمر في الارتفاع خلال الفترة المقبلة، نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية عالميًا وأسعار النفط، مما يتعين تعديل التوقعات بشأن التضخم السنوي للعام الحالي.

وسجلت أسعار القمح أمس الجمعة أعلى مستوى لها منذ عام 2008، في ظل المخاوف المتصاعدة من حدوث نقص عالمي في الإمدادات، وفقًا لما ذكرته وكالة بلومبرج.

ومصر هي أكبر مشترٍ للقمح في العالم، وتشير بيانات وزارة الزراعة الأمريكية أن روسيا كانت أكبر مورد للقمح إلى مصر في الموسم الماضي.

كما تسيطر روسيا وأوكرانيا على نحو 29% من تجارة القمح العالمية، وفقًا لبيانات CNBC، وتسببت الحرب في توقف إمدادات القمح عالميًا مما رفع أسعاره.

وتتوقع “بلومبرج” أن تكون أسعار القمح في سبيلها لتسجل ارتفاع قياسي بنسبة 40%، وهو أعلى مستوى منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا وقيام الولايات المتحدة وأوروبا بفرض عقوبات شاملة على موسكو.

ai bank
أسعار الأرز

أسعار الأرز تسجل 1500 جنيه للطن خلال يومين

وأكدت  شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار الأرز تشهد ارتفاعاً بقيمة 1500 جنيه للطن خلال يومين.

وتراوحت أسعار الأرز الأبيض مابين 9500 إلى 11000 جنيه للطن، بدلا من 8000 إلى 9500 جنيه للطن، فيما تراوحت أسعار الأرز الشعير مابين 6500 إلى 6750 جنيه.

ويرجع السبب في زيادة أسعار الأرز إلي ارتفاع الطلب خلال الفترة الحالية مع اقتراب شهر رمضان وزيادة القوة الشرائية للمواطنين.

وزير التموين

رسالة طمأنة من الحكومة للمواطنين حول أسعار السلع

وأكدت وزارة التموين، انخفاض في أسعار السلع الأساسية خلال شهر رمضان بنسبة تصل لـ15% مثل الأرز والمكرونة والسكر بعروض من القطاع الخاص لتسويق المنتجات.

أضافت أن مصر تمتلك مخزون آمن من سلة السلع الغذائية الأساسية، مشيرة إلي أن الاستهلاك خلال شهر رمضان يصل للضعف، وحجم إنفاق المصريين على الغذاء شهريًا يصل لـ50 مليار جنيه.

وفي الإطار نفسه، كلف الدكتور مصطفى مدبولي بضرورة متابعة الأسواق بصورة دائمة، لمنع التلاعب بالأسعار، أو استغلال هذه الظروف بصورة سيئة لتحقيق أغراض ومصالح شخصية،

ولذا فلا بد من التعامل بحسم مع أي ممارسات غير مقبولة من بعض التجار الجشعين، خاصة أن الدولة عملت خلال الفترات الماضية وحتى الآن على توفير مختلف أنواع السلع الأساسية وتأمين احتياطي استراتيجي منها.

كما حذر “مدبولي” من أن الحكومة لن تسمح بأية ممارسات احتكارية، وموجها بالتنسيق مع الغرف التجارية المختلفة في هذا الشأن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.