بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

ماذا فعل طلعت حرب للتوعيه بدور بنك مصر؟.. “وينرز” يجيب

تم إنشاء بنك مصر عام 1920، على يد طلعت باشا حرب، حيث يطلق عليه (صاحب ومؤسس بنك مصر) أو رائد الاقتصاد المصري، نظراً لدورة الريادي في هذة الفترة للنمو بالإقتصاد المصري، ما دفع موقع” وينرز” لطرح السؤال حول دور طلعب حرب في التوعية بدور بنك مصر في الإقتصاد المصري؟.

ماذا فعل طلعت حرب للتوعيه بدور بنك مصر؟

 

قام طلعت حرب في عام 1912 بتقديم كتابه “قناة السويس” وذلك لتفنيد دعاوى انجلترا وفرنسا لتمديد عقد احتكار القناة لمدة 40 سنة أخرى بعد الـ99 سنة التي كانت تنتهي في عام 1968.

حملة طلعت حرب

وقد نجحت حملة طلعت حرب حينها في القضاء على المخطط الاستعماري، وهو الكتاب الذي استعان به الرئيس جمال عبد الناصر في تأميم قناة السويس.

مقالات في الصحف

كما كتب طلعت حرب في الصحف مقالات منذ عام 1907، أوضح للناس فيها أهمية إنشاء بنك للمصريين، وأن هذا البنك سيكون بنكًا للأمة بأسرها.

وتقوم المبادئ التي كان يقوم عليها البنك متمثلة في أن يكون رأس المال مصري 100 % من خلال أسهم قاصرة على المصريين
ويعتمد البنك على العاملين المصريين في إدارة أنشطته، والتأكيد على استخدام اللغة العربية في كافة تعاملاته، كما ارتبط بنك مصر بالمشروع الوطني لإنشاء كيان اقتصادي متكامل من المشروعات العملاقة والتي ما زالت هذه المشروعات قائمة حتى تاريخة.

ai bank

اقرأ أيضاً

ما السبب وراء الغاء شهادة الـ 18%؟ “وينرز” يجيب

شهادة ادخار “طلعت حرب” تعود من جديد بعائد 18%

إنشاء أكثر من 26 شركة

وفي الفترة من 1920 إلى 1960 قام بنك مصر بإنشاء أكثر من 26 شركة في مجالات اقتصادية مختلفة.

وفي عام 1910 أصدر كتابًا مهمًا عن قناة السويس، وفي 1911 كتب كتابه الشهير “علاج مصر الاقتصادي ومشروع بنك المصريين أو بنك الأمة ” الذي يعد دراسة اقتصادية متكاملة مهدت لإنشاء بنك مصر.

كتاب بالفرنسية

وفي نفس العام صدر له كتاب بالفرنسية بعنوان “مدرسة التجارة”، وتم جمع خطبه وطباعتها وإصدارها في ثلاثة أجزاء من خلال مطبعة بنك مصر أولى الشركات التي أسسها بنك مصر.

اقرأ أيضاً

فائدة بنك مصر على حساب التوفير..تعرف عليها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.