بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

مؤسسة جيتس تتعهد بتقديم 7 مليارات دولار لإفريقيا خلال 4 سنوات

أعلنت مؤسسة بيل وميليندا جيتس عن تخصيص 7 مليارات دولار لإفريقيا خلال ال4 سنوات المقبلة، مستهدفا مشروعات تعالج الجوع والمرض والفقر وعدم المساواة بين الجنسين.

ونبه بيل جيتس إلى أن أزمة أوكرانيا تقلص المساعدات إلى القارة الإفريقية، ويزيد التعهد بنسبة 40% عن المبلغ الذي تم إنفاقه خلال السنوات الأربع الماضية، ومن المقرر أن تحصل نيجيريا، أكثر دول أفريقيا سكاناً، على النصيب الأكبر.

وتواجه منظمات المساعدات الإنسانية في أفريقيا صعوبات بعد تحول أموال المساعدات إلى أوكرانيا وبعد أن زادت أسعار السلع على مستوى العالم بسبب الغزو الروسي مما يؤثر على عمليات الإغاثة.

وقال غيتس، الملياردير المشارك في تأسيس شركة مايكروسوفت للصحفيين في جامعة نيروبي خلال زيارة لكينيا “الميزانيات الأوروبية تتأثر بشدة بالحرب الأوكرانية، ومن ثم لا يرتفع حالياً التوجه نحو تقديم المساعدات”.

ai bank

وتعاني كينيا وجزء كبير من شرق أفريقيا من أسوأ موجة جفاف تشهدها منذ أربعة عقود.

وقالت منظمة وورلد فيجن المسيحية للإغاثة ومقرها الولايات المتحدة هذا الأسبوع إن الجفاف الذي تفاقم بسبب الصراع ووباء كوفيد -19 دفع أكثر من عشرة ملايين شخص في المنطقة “إلى حافة أزمة جوع”. وتقول الأمم المتحدة إنها تتوقع إعلان المجاعة في مناطق من الصومال هذا العام.

وقال غيتس بعد اجتماع مع الرئيس الكيني وليام روتو أمس الأربعاء إن المؤسسة ستنشئ مكتباً إقليمياً في نيروبي.

ومضى الملياردير الأمريكي، الذي يدير المؤسسة مع زوجته السابقة ميليندا فرينش غيتس، يقول في بيان “ستواصل مؤسستنا دعم الحلول في مجالات الصحة والزراعة والمجالات الحيوية الأخرى وفي أنظمة إخراجها من المختبرات إلى الأشخاص الذين يحتاجونها”.

وقدمت المؤسسة عام 2021 دعماً خيرياً بقيمة 6.7 مليار دولار، وتعهدت الأسبوع الماضي بتقديم 1.4 مليار دولار لمساعدة المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة في العالم على التكيف مع تغير المناخ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.