بوابة بنوك المستقبل

محمد على .. رائد الصيرفة الإسلامية

امتلك الرغبة الدائمة في العمل بشكل أفضل، والتفوق على معايير التميز الموضوعة لأداء العمل، بالإضافة إلى قدرته على تكوين فريق عمل ناجح وفعّال ليقود أحد أهم المصارف الإسلامية في مصر، إنه محمد على الرئيس التنفيذي لمصرف أبو ظبي الإسلامي مصر صاحب الخبرات الكبيرة والتجارب الناجحة طوال مسيرته المهنية.

يمتلك محمد على خبرات دولية واسعة تتجاوز 35 عاماً في مجال الخدمات المالية والمصرفية، حيث شغل سابقاً مناصب قيادية عليا في العديد من المصارف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، واستطاع أن يحقق نجاحًا كبيرًا منذ توليه رئاسة مصرف أبو ظبي الإسلامي مصر في نوفمبر 2017.

وتمكنّ «على» من رسم تجربة نجاح مبتكرة للمصرف الإماراتي ليقوده إلى مصاف البنوك الإسلامية في مصر، حيث شهدت كافة مؤشرات البنك نموًا قويًا وسريعًا خلال فترة توليه، إذ قفزت محفظة أصول البنك بنحو 179.2%، بعدما ارتفعت من 37.1 مليار جنيه بنهاية 2017 إلى 103.6 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي.

وفي عهده، ارتفعت محفظة الودائع لدى مصرف أبو ظبي الإسلامي إلى 85.8 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2022، مقابل 29.8 مليار جنيه بنهاية 2017، محققة معدل نمو بلغ 187.9%، بالإضافة إلى ارتفاع إجمالي تمويلات المصرف للعملاء إلى 55 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2022، مقابل 16.3 مليار جنيه بنهاية 2017، محققًا معدل نمو بلغ 237.4%، وتحقيق صافي أرباح بنحو 1.54 مليار جنيه خلال أول 9 أشهر من 2022، مقابل 434.8 مليون جنيه خلال 2017، بنمو 254%.

وخلال الـ 5 سنوات الماضية، تمكنّ «على» من تأسيس العديد من الأذرع الاستثمارية لمصرف أبو ظبي الإسلامي مصر، حيث أسس شركة «أبوظبي الإسلامي للتمويل الاستهلاكي» لتوفير حلول تمويلية سهلة وسريعة للمستهلك المصري لتمويل شراء المنتجات والخدمات، بالإضافة إلى تأسيس شركة تقدم تمويل للمشروعات متناهية الصغر.

وقبل انضمام محمد على إلى مصرف أبوظبي الإسلامي، فقد شغل منصب الرئيس التنفيذي لـ «بنك المشرق-مصر»، كما شغل أيضاً مناصب عليا في كل من بنك كريدي أجريكول وبنك أبوظبي الوطني وأمريكان اكسبرس في مصر، ليضيف إلى المصرف خبرة واسعة ومعرفة متعمقة بالسوق المصرية اكتسبها من خلال العمل ضمن قطاعات الخدمات المصرفية للشركات والأفراد والخدمات المصرفية الخاصة.

وتكليلاً لجهوده منذ تولي رئاسة البنك، حصد مصرف أبو ظبي الإسلامي العديد من الجوائز الإقليمية والدولية والمحلية، من جانب العديد من المؤسسات المالية المرموقة، تقديراً لإنجازاته المحققة فى مجال الصيرفة المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وجهوده المبذولة فى خدمة عملائه من الأفراد والشركات، والتي كان آخرها جائزة أفضل مؤسسة مالية إسلامية في مصر لعام 2022، للمرة الخامسة على التوالي من مجلة جلوبال فاينانس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.