بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

«الإتحاد المصري» يستعرض آليات التسويق والتواصل مع عملاء التأمين متناهى الصغر

استعرض الاتحاد المصري للتأمين من خلال نشرته الأسبوعية آليات التسويق والتواصل مع عملاء التأمين متناهى الصغر، حيثُ أن التسويق يعتبر من المؤثرات الرئيسية المحددة لقدرات أي شركة على الاستمرار حيث تسهم أنشطة التسويق في تقديم السلعة أو الخدمة للعملاء؛ كما تساعد على زيادة الحركة الاقتصادية في المجتمع.

وأشارت النشرة إلى دور التسويق في شركات التأمين حيث يضمن جودة التواصل بين العميل وقنوات التوزيع ومراقبة أجواء المنافسة بشكل متكامل بحيث يساعد شركة التأمين على وضع الاعتبارات والأولويات المتعلقة بالتفضيلات المتغيرة للمستهلك، وتطور الأداء الخاص بالتوزيع نحو المزيد من القنوات التكنولوجية المتطورة، والوتيرة السريعة للمنافسة المتزايدة والابتكار.

كما أجابت النشرة على تساؤل حول ماهية العملية التسويقية لشركات التأمين؟، وأوضحت كذلك الهيكل الذي يخدم التسويق بشكل أفضل داخل شركة التأمين ، وايضاً الدور الذى يلعبه التسويق في التأمين متناهى الصغر وكيفية التغلب على صعوبة تسويق التأمين متناهى الصغر كمنتج غير ملموس.

وتناولت النشرة شرح مفهوم المزيج التسويقى الموسع (السباعى) 7Ps وعناصره التي تضم المنتج Product، والسعر Price، والترويج Promotion، وكذلك المكان أو المنطقة الجغرافية Place، والعملية Process، والدليل المادي Physical evidence، بالإضافة إلى الموظفين People.

واستعرضت النشرة كيفية تصميم مواد الدعائية الملائمة لعميل التأمين متناهى الصغر؟، موضحةً أنه يمكن أن يكون للمواد الدعائية عدة أغراض، كما يمكن استخدامها من قبل مقدمى الخدمة التأمينية من أجل رفع وعى العميل بمفهوم وطبيعة التأمين، وتعريف العميل بالشركة وعرض منتجاتها بشكل عام، وتمييز منتجات الشركة عن المنتجات الأخرى التي تقدمها الشركات المنافسة، بالإضافة إلى تقديم منتج جديد للعملاء.

ai bank

وذكرت نشرة الاتحاد ايضاً نموذج إيدا AIDA للتسويق والدعاية ، وكذلك مؤشرات نجاح الاستراتيجية التسويقية لمنتجات التأمين متناهى الصغر لدى الشركة وهي حجم المبيعات، وعدد العملاء، ونسبة التغطية التأمينية، بجانب الاعتراف بالعلامة التجارية، وتكلفة الاستحواذ، وكذلك معدل تجديد وثائق التأمين، ومعدل إلغاء الوثائق، بالإضافة إلى حجم الزيارات للموقع الإلكتروني للشركة.

وكان قد أصدر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية ، القرار رقم 292 لسنة 2023 بتعديل القرار رقم 902 لسنة 2016، ليسمح بإضافة شركات الاتصالات والمتاجر الالكترونية المرخص لها بمزاولة النشاط من الجهات المختصة والتي توافق عليها الهيئة، الى القنوات المسموح لها بتسويق وثائق التأمين متناهي الصغر النمطية الكترونياً من خلال شبكة نظم المعلومات.

ويأتى السماح لشركات التأمين بالتعاقد مع المتاجر الالكترونية لتمكين جموع المتعاملين معها من التأمين على المنتجات التي يتم شراءها، وكذلك مع شركات الاتصالات لتسويق وتوزيع وثائق التأمين متناهية الصغر النمطية الالكترونية، ويستهدف مساعدة شركات التأمين في تسويق وثائقها لتعزيز مستويات الشمول التأميني وحماية للمتعاملين من المخاطر المؤمن ضدها.

وأشار الإتحاد إلى سعيه دائماً إلى دعم وتطوير سوق التأمين إيماناً بأهمية هذا القطاع والدور الذي يلعبه فى دعم الاقتصاد الوطنى بعدة مجهودات للمساعدة في تسويق الخدمات التأمينية وكذلك إطلاع سوق التأمين المصرى على الاتجاهات العالمية الحديثة فى كافة النواحى المتعلقة بصناعة التأمين والتى من أهمها الأساليب الجديدة والمبتكرة فى التسويق.

وكجزء من استراتيجيته نحو دعم الشمول التأمينى والشمول المالى ووصول الخدمات التأمينية للفئات التي لا تصل لها تلك الخدمات؛ يقوم الاتحاد بدعم وتطوير التأمين متناهى الصغر داخل السوق المصرى وذلك من خلال إنشاء لجنة فنية متخصصة بالاتحاد للتامين متناهى الصغر، وعقد عدد من الشراكات وبروتوكولات التعاون مع عدد من الجهات المعنية بالتأمين متناهى الصغر محلياً وعالمياً وذلك بهدف نشر الفكر التأمين وتسويق المنتجات التأمينية.

كما يقوم الاتحاد بتنظيم مؤتمر سنوى متخصص للتأمين متناهى الصغر بمحافظة الأقصر حيث سيعقد المؤتمر هذا العام في الفترة من 13-15 مارس 2023 تحت شعار ” دعم مستقبل التأمين متناهى الصغر”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.