بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

محمد العريان: الذهب والبيتكوين أبرز المستفيدين من الأزمة المصرفية

قال الخبير الاقتصادي العالمي محمد العريان إن أسعار الذهب والعملات المشفرة قد شهدت ارتفاعاً كبيراً خلال الأسبوع الماضي مستفيدة من الانهيار الذي يشهده القطاع المصرفي وبحث المستثمرين عن فرص استثمارية أفضل.

وأضاف كبير المستشارين الاقتصاديين في مجموعة «أليانز» في تغريدة أن «أسعار الذهب وعملة بيتكوين قد استفادت الأسبوع الماضي من تأثير (البحث عن وجهة جديدة) في ظل الأخبار السيئة التي تكتنف القطاع المصرفي وعدم استقرار أسواق الأسهم والسندات».

وتابع العريان «ارتفع سعر عملة البيتكوين إلى أكثر من 27 ألف دولار، فيما اقترب الذهب من الوصول إلى ألفي دولار للأونصة».

ai bank

وكانت أسعار الذهب قد ارتفعت بنحو 3.6% في جلسة يوم الجمعة آخر جلسات الأسبوع -محققة مكاسب أسبوعية بنسبة 6.5% عند مستوى 1989 دولاراً للأونصة.

وقفزت قيمة عملة «بيتكوين» بأكثر من 63% منذ بداية العام الحالي، على الرغم من انهيار بنك «سيغنتشر»، أحد أهم البنوك الرئيسية المتعاملة بالعملات المشفرة.

ويأتي هذا الارتفاع في قيمة «بيتكوين» عقب تراجعها بنحو 65% خلال عام 2022 جراء انهيار شركة العملات المشفرة «إف تي إكس»، ولا تزال العملة المشفرة متراجعة بأكثر من 39% مقارنةً بالمستوى التاريخي المسجل في نوفمبر تشرين ثاني 2021 عند 69 ألف دولار.

ودفعت الأزمة المصرفية العالمية المستثمرين للبحث عن خيارات أخرى، ما دفع البعض إلى اللجوء إلى الذهب باعتباره ملاذاً أمناً، فيما رأى البعض في العملات المشفرة فرصة أفضل لتحقيق مكاسب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.