بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

صندوق النقد: البنوك المركزية الكبرى ستخفض معدلات الفائدة قرب الصفر مجددًا

قال صندوق النقد الدولي إن معدلات الفائدة يجب أن تتراجع في نهاية المطاف إلى المستويات التي كانت عليها قبل تفشي جائحة كوفيد -19، بعد التغيرات التي شهدها معدل الفائدة الطبيعي بسبب الوباء.

وذكر صندوق النقد في تحليل حديث، أن معدلات الفائدة في الاقتصادات المتقدمة ستتراجع مجددًا لمستويات قريبة من الصفر، مع تحول التضخم للتباطؤ في الفترة المقبلة.

وأوضح صندوق النقد أن ما يسمى بمعدلات الفائدة الطبيعية، وهي ركيزة للسياسة النقدية التي لا تحفز أو تثبط النشاط الاقتصادي، ستظل منخفضة في الاقتصادات المتقدمة وتنخفض أكثر في الأسواق الناشئة.

ai bank

وقال محللو الصندوق: “الفائدة مرتفعة الآن مع مواجهة البنوك المركزية الكبرى للتضخم، لكن عندما تتم السيطرة على التضخم، فمن المرجح أن تخفف البنوك المركزية في الاقتصادات المتقدمة السياسة النقدية وتعيد معدلات الفائدة الحقيقية إلى مستويات ما قبل الوباء”.

ويعني تحليل الصندوق ضغوطًا مالية أقل لأن الحكومات ستكون قادرة على الاقتراض بتكلفة أقل، ولكن هذا يعني أيضًا أن البنوك المركزية، لا سيما في البلدان المتقدمة، قد تضطر مرة أخرى إلى الاعتماد على شراء السندات وغيرها من الاستراتيجيات بمجرد تحولها لخفض معدلات الفائدة إلى الصفر مجددًا.

وجادل بعض الاقتصاديين بأن الوباء أدى إلى رفع معدل الفائدة الطبيعي، وعكس اتجاه ما أحدثته العولمة والتي ساعدت على إبقاء تكاليف الاقتراض منخفضة، كما أدت إلى ارتفاع الديون الحكومية إلى مستويات تاريخية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.