بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

اعتماد تعديل لائحة النظام الأساسي لصندوق تأمين العاملين بوزارة التعليم العالي

أصدر الدكتور محمد فريد، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، قراراً رقم 999 لسنة 2023 بشأن اعتماد تعديل لائحة النظام الأساسي لصندوق التأمين الخاص والإعانات الاجتماعية للعاملين بوزارة التعليم العالي.

وتضمنت التعديلات تغيير بعض مواد لائحة النظام الأساسي للصندوق شاملة على البيانات العامة والاشتراكات وشروط العضوية بالصندوق، بالإضافة إلى تعديل بعض المزايا التأمينية التي يمنحها الصندوق للأعضاء.

ووفقاً للقرار فإنه تقرر إتاحة قبول أعضاء جدد بالصندوق بشرط سداد رسم عضوية وفقاً للمدة المتبقية على بلوغ سن التقاعد القانوني ووفقاً لما نص عليه الجدول المرفق بالمادة (4) من لائحة النظام الأساسي للصندوق، على أن تحسب المدة المتبقية على بلوغ سن التقاعد القانوني عند الانضمام بالفرق بين تاريخ بلوغ التقاعد وتاريخ الانضمام، وتحسب كسور السنة نسبياً.

ai bank

وشملت التعديلات أيضاً على أن الاشتراكات تتكون من اشتراك شهري بواقع 8% من أجر الاشتراك، بجانب موارد سنوية بحد أدنى 4 ملايين جنيه (مساهمة من الجهة) لمدة 5 سنوات، ويشترط لاستحقاق كامل الميزة التأمينية تحقيق هذه الموارد بالكامل عن السنة السابقة.

وفي حالة عدم تحقيقها أو عدم تحقيق جزء منها يتعين على مجلس إدارة الصندوق وقف صرف المزايا التأمينية فوراً وإعداد دراسة إكتوارية بفحص مركزه المالي واعتمادها من الهيئة في ضوء الموارد المحققة وقد تنتهي هذه الدراسة إلى تخفيض المزايا أو زيادة الاشتراكات أو كليهما معاً اعتباراً من تاريخ وقف صرف المزايا التأمينية.

وأشار القرار إلى أنه في حالة انتهاء الخدمة بسبب بلوغ سن التقاعد القانوني أو الوفاة أو العجز الكلي المستديم؛ يؤدي الصندوق للعضو أو لورثته الشرعيين (في حالة عدم تحديد مستفيدين عنه) ميزة تأمينية بواقع شهر من أجر الاشتراك، وذلك عن كل سنة من سنوات الاشتراك الفعلي بالصندوق بحد أدنى 35 شهراً من ذات الاجر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.