بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

«الإتحاد المصري» يستعرض تأمين العيوب الخفية بالمباني والمسئولية العشرية

استعرضت الاتحاد المصري للتأمين في نشرته الأسبوعية الصادرة اليوم السبت؛ تأمين العيوب الذاتية بالمباني من خلال استعراض الجوانب الفنية والقانونية وتجارب الدول المختلفة وكذلك سيناريوهات التعويضات المحتملة فضلا عن المراحل المختلفة لعملية الاكتتاب.

وأشارت النشرة الى تعريف كلا من العيب الظاهر والعيب الخفي، موضحةً أن الأخير لا يمكن أكتشافه إلا بعد سنوات من التنفيذ و تفاقم هذا العيب ، مضيفةً أن العيب الخفي Inherent Defects / Latent Defects يعد أحد اهم أسباب انهيارات المباني والذي يمكن تعريفه الذاتي بأنه أي عيب في المبنى أو أحد مرافقه -التي تنشئ ضمن المبنى.

ولفتت أن هذا العيب يرجع إلى أحد الأسباب الممثلة في أخطاء التصميم Faulty design، واستخدام مواد ومؤن معيبة Defective materials ، والصنعة المعيبة Defective workmanship ، وكذلك الإعداد المعيب للموقع Defective preparations of the site، وعيوب متعلقة بالأساسات Foundations أو ميكانيكا التربة Soil mechanics.

كما ذكرت النشرة طبيعة وخصائص العيب الخفي والذي يتمثل في عيوب تصميم البناء وعيوب مواد البناء، والخطأ والإهمال فى التنفيذ، ومباني الحوائط الحامل.

كما تناولت النشرة بعض من حوادث تأمين العيب الخفي مثل حادث ممر فندق حياة ريجنسي فى مدينة كانساس عام 1981 ، حادث ناطحة السحاب Amoco بشيكاجو عام1988 ، حادث انهيار سقف مبنى الركاب 2E جزئياً بمطار Charles de Gaulle عام 2004.
وفى ذات السياق اشارت النشرة إلى الإطار القانوني لتأمين العيوب الخفية وأوضحت أن المشرع المصرى جعل وثيقة تأمين المسئولية المدنية عن أخطار أعمال البناء (العشرية) شرط أساسي للحصول على رخصة البناء طبقاً للمادة (46) من قانون البناء رقم 119 لسنة 2008 لحالات المباني التي تبلغ قيمة بيان أعمالها مليون جنية فأكثر، والمباني المكونة من أربعة أدوار فأكثر، والتعليات أياً كانت قيمة بيان أعمالها.

ai bank

كما تطرقت النشرة للجوانب الفنية في تأمين العيوب الخفية وكذلك الأستثناءات الشائعة للوثيقة، والإستثناءات صارمة لا يمكن تغطيتها بقسط إضافي وهي الزلازل والاعاصير والفيضانات، والعيوب المعروفة قبل بدء التأمين، وكذلك العيوب بسبب نقص الصيانة لإهمال أو الاستخدام المخالف للمبني، والخسائر التبعية Consequential losses، وأخطار الحريق، بالإذافة إلى الحروب والاضطرابات، هبوط أو بروز الأرض ما لم يكن بسبب عيب خفي

كما استعرضت النشرة كذلك التجربة المصرية: المجمعة المصرية لتأمين المسؤلية المدنية عن اخطار اعمال البناء «المجمعة العشرية» وأهدافها الممثلة في التحقق من سلامة التصميمات والرسومات ومطابقتها للأصول الفنية بمراجعتها واعتمادها من خلال الجهاز الهندسي للمجمعة أو المكاتب الهندسية الاستشارية المتخصصة المسجلة بوزارة الإسكان وكذلك ابداء الملاحظات واخطار طالبي وثائق التأمين لأخذها في الاعتبار.

كما تهدف المجمعة إلى المتابعة الميدانية لأعمال المباني التي صدرت عنها وثائق التأمين للتحقق من مطابقة الأعمال المنفذة للتصميمات والرسومات التي تم اعتمادها وإبلاغ الملاحظات الفنية للمالك والمهندس والمقاول وإذا كانت تلك الملاحظات تمثل خطورة علي سلامة المبني يتم اخطار المالك وجهاز التفتيش الفني على البناء بوزارة الإسكان والجهة المختصة بشئون التنظيم، وإصدار وثيقة التأمين الخاصة بأخطار المسئولية المدنية لأعمال البناء لصالح ونيابة عن شركات التأمين الأعضاء.

وتقوم المجمعة صرف تعويضات بعد فحص ودراسة طلبات التعويضات المقدمة من المضرورين لتحديد المبالغ واجبة الأداء للمستحقين طبقاً لشروط وثيقة التأمين، بجانب القيام بعمليات المراجعة الفنية من خلال الجهاز الهندسي للمجمعة ومكاتب المراجعة الاستشارية ويقوم مكتب المراجعة بزيارة مواقع المشروعات للتفتيش الدوري علي التنفيذ وإخطار المجمعة بما تسفر عنه هذه الزيارات.

ووفقاً لنظام المجمعة فالحد الأقصى للتعويض بالنسبة للأضرار المادية أو الجسمانية التي تصيب الغير مليوني جنيه عن الحادث الواحد على ألا تتعدى مسئولية المؤمن قبل الشخص الواحد عن الأضرار المادية وقد بدأت المجمعة مؤخراً في ميكنة نظام العمل والاصدار الالكتروني لوثائق التأمين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.