بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

معيط: 4 وزارات تعمل على إعداد الدراسات الإكتوارية لإنشاء صندوق إعانة الطوارئ للعمالة غير المنتظمة

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الحكومة تعمل حاليا على إعداد الدراسات الإكتوارية الخاصة بإنشاء صندوق إعانة الطوارئ للعمالة غير المنتظمة وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.

وأوضح معيط في تصريحات صحفية على هامش المؤتمر العربي للإكتواريين، أن وزارات المالية والتخطيط والتضامن الإجتماعي والقوى العاملة تعمل على إعداد هذه الدراسات الإكتوارية بالتعاون مع الجهات والمؤسسات المعنية والتي لديها الخبرة في هذا المجال.

وكان وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته مطلع مايو الجاري بمناسبة عيد العمال، بإنشاء صندوق إعانة الطوارئ للعمالة غير المنتظمة وتحويل مستحقات الحسابات الاجتماعية والصحية إليه، بما يتيح استثمارها والإنفاق منها في حالات الطوارئ والأزمات على العمالة غير المنتظمة بشكل مستدام، ويعظم العائد الاجتماعي والتنموي منه.

ai bank

وقد وجه الرئيس السيسي بالبدء فى تفعيل عمل الصندوق فور الانتهاء من الإجراءات القانونية بصرف قيمة إعانة عاجلة للعمالة غير المنتظمة وغير المستفيدة من برامج الحماية الاجتماعية قدرها 1000 جنيه.

ومن جهة اخرى، أوضح معيط أن الحكومة تستخدم الخبرات والدراسات الإكتوارية في العديد من أنشطتها ومبادراتها المجتمعية والمالية ومنها ما تم في منظومتي التأمينات الاجتماعية والمعاشات والتأمين الصحي الشامل خلال الفترة الماضية.

ولفت إلى أن صناعة الخبرة الإكتوارية تعاني من بعض التحديات ممثلة في ارتفاع تكلفة إعداد الدراسات الإكتوارية، وانخفاض أعداد الجهات المانحة للدرجات المهنية والعلمية في العلوم الإكتوارية، وكذلك انخفاض برامج التدريب في هذه الصناعة.

وأوضح أن هناك نحو 50 خبير إكتواري معتمدين من الهيئة العامة للرقابة المالية بالسوق المصرية، ولكن يجب تضافر جهود قطاعات التأمين والتأمينات الاجتماعية والبورصة وسوق المال والبنوك لدعم هذه الصناعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.