بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

«الأوروبي للإنشاء والتعمير»: التضخم وصل للذروة في الاقتصادات الناشئة

قال البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير إن التضخم بلغ ذروته في الاقتصادات الناشئة في أوروبا وآسيا الوسطى وشمال إفريقيا، لكن ارتفاع أسعار الغاز في الشتاء المقبل سيمثل ضغوطًا على التكاليف المعيشية للأسر.

وأظهر أحدث تقرير عن التوقعات الاقتصادية الإقليمية للبنك أن ارتفاع أسعار المستهلكين في منطقة البنك – والتي تغطي حوالي 40 اقتصادًا وتمتد من كازاخستان إلى المجر وتونس – بلغ ذروته عند 17.5% خلال أكتوبر الماضي وانخفض إلى 14.3% خلال مارس.

وأشار البنك التنموي إلى أن بعض البنوك المركزية خفضت معدلات الفائدة مع ضعف آفاق النمو، على الرغم من استمرار الضغوط على الموارد المالية للأسر.

ai bank

وذكرت “بياتا جافورسيك”، كبيرة الاقتصاديين في البنك، أن تتابع الأزمات مثل فيروس كورونا ثم حرب أوكرانيا، استنفد قدرة الأسر على التحمل، لا سيما في البلدان الفقيرة.

وأضافت “جافورسيك”: “الأسواق تتوقع ارتفاع أسعار الطاقة خلال فصلي الخريف والشتاء”، رغم أن أسعار الغاز الأوروبية لا تزال أعلى من متوسط مستويات الأعوام بين 2017 و2021 وتتجاوز سعر الغاز في الولايات المتحدة بمقدار ستة أمثال.

ويتوقع البنك متعدد الأطراف أن يصل النمو في مناطقه إلى 2.2% خلال عام 2023 و3.4% خلال عام 2024، مع كون آسيا الوسطى المنطقة الأسرع نموًا بنسبة 5.2%، وفي حين أكد تقديراته للنمو في أوكرانيا عند 1% هذا العام، إلا أنه خفض توقعات انكماش الناتج المحلي الإجمالي لروسيا إلى 1.5% بدلاً من 3% المتوقعة خلال فبراير، بسبب توقعات ارتفاع أسعار النفط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.