بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

«إيهاب السويركي» يرسم نموذجًا متطورًا للعمل المصرفي

عندما قرر بنك أبو ظبي التجاري دخول السوق المصرية لأول مرة في أغسطس 2020، وقع الاختيار على إيهاب السويركي ليكون رئيسًا تنفيذيًا وعضوًا منتدبًا للبنك الإماراتي في مصر، بعد دخوله للبلاد عبر استحواذه على بنك الاتحاد الوطني في أواخر 2022، لينجح «السويركي» خلال فترة وجيزة في تحقيق طفرة قياسية فى مؤشرات البنك المالية، وتحسين جودة أصوله، وتحقيق أرباح ضخمة.

ونجح «السويركي» خلال فترة وجيزة من توليه القيادة في تعزيز أصول البنك لترتفع بأكثر من الضعف خلال 3 أعوام، إذ ارتفعت من 34.6 مليار جنيه في 2019 إلى 85.4 مليار في نهاية مارس 2023، كما وصلت ودائع العملاء إلى 76.6 مليار جنيه، وقفزت قروض وتسهيلات العملاء إلى 30.68 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من العام الجاري.

وفي عهده أصبح البنك يحقق أرباحًا مليارية، إذ تجاوزت صافي أرباح البنك المليار جنيه خلال العام الماضي، فيما حقق البنك صافي أرباح بعد الضرائب بقيمة 349 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2023، كما ارتفع صافي الإيرادات من الأتعاب والعمولات إلى 176.68 مليون جنيه بنهاية مارس 2023.

وانعكاسًا للعمل الدؤوب الذي تقوم به إدارة البنك، تمكن «السويركي» من تنفيذ استراتيجية البنك الخمسية لتعزيز علامة المجموعة التجارية وزيادة الحصة السوقية والتوسع في الأعمال مع الاستمرار في الحفاظ على مستوى المخاطر، فضلاً عن تلبية احتياجات العملاء مع تعزيز التحول الرقمي تحقيقاً لرضا العملاء، مما مكن البنك من حصد عدد من الجوائز المرموقة منها جائزة «البنك الرقمي الجديد الأكثر ابتكارًا» و«أفضل بنك يقدم خدمات رقمية» و«أفضل تطبيق موبايل بنكي وخدمة إنترنت بنكي» من مجلة إنترناشيونال بيزنس.

ai bank

ومنذ توليه القيادة، يولي إيهاب السويركي، شريحة الشباب اهتمامًا خاصًا، إذ تقوم استراتيجية البنك على تطوير وجذب الكفاءات لخلق كوادر مصرفية للالتحاق بالعمل بالبنك يتم تدريبها لكي يكون لديها فكر متطور يتماشى مع رؤية البنك في تقديم أعلى مستوى من الخدمات، لذا قام البنك بإطلاق أكاديمية أبوظبي التجاري وهي الأكاديمية الأولى من نوعها التي تقدم التدريب لحديثي التخرج عملياً و نظرياً ومن خلال ورش عمل، مما أهل البنك للحصول على جائزة «أفضل برنامج توظيفي للخريجين» لعام 2021.

وعن بدايات إيهاب السويركي، فقد حصل على بكالوريوس العلوم المصرفية عام 1988 من أكاديمية السادات للعلوم الإدارية، ليلتحق مباشرة بالبنك المصري الأمريكي لمدة عامين مسؤولاً عن الحوالات المالية، لينتقل بعد ذلك إلى بنك أمريكان إكسبريس، ثم البنك العربي مصر، وصولاً إلى البنك المركزي المصري كاستشاري إدارة مخاطر في وحدة الإصلاح المصرفي في 2004.

وفي عام 2005 وحتى عام 2008 شغل منصب نائب رئيس أول ورئيس قطاع المخاطر ببنك ABC، لينتقل إلى مصرف أبو ظبي الإسلامي مصر، ثم بنك القاهرة حتى عام 2012، ثم بنك بلوم حتى 2014، ثم رئيسًا لمجلس إدارة شركة النيل للتصنيف الائتماني، ثم مساعدًا للعضو المنتدب بالمصرف المتحد حتى عام 2018.

ومنذ مطلع أبريل 2018 شغل إيهاب السويركي منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك الاتحاد الوطني مصر قبل أن تستحوذ عليه مجموعة بنك أبو ظبي التجاري، ليرسم نموذجًا مصرفيًا بارعًا خلال فترة وجيزة في قيادة البنك، مما أهله للحصول على جائزة الرئيس التنفيذي لعام 2021 من مجلة «جلوبال بيزنس أوتلوك البريطانية».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.