بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

تامر وحيد.. وملفات هامة على طاولة «العربي الأفريقي»

من المتعارف عليه أن نجاح المؤسسات يعتمد بشكل كبير على حكمة وإدارة القائد، إذ ﺗﻌﺪ اﻟﻘﻴﺎدة إﺣﺪى اﻟﻌﻮاﻣﻞ المهمة في تحقيق أﻫﺪاف المؤسسات، وﺧﻠﻖ ﺗﻮازن ﺑﻴﻨﻬﺎ وبين الموظفين، واﻟﺴﻌﻲ ﻟﺘﻮفير ﻣﻨﺎخ ﻣﻨﺎﺳﺐ ﻟﻠﻌﺎﻣﻠين، لذا جاء اختيار تامر وحيد نائباً لرئيس مجلس الإدارة وعضوا منتدبا للبنك العربي الأفريقي الدولي في هذا الوقت الصعب تحديدًا لما يتمتع به من خبرة مصرفية كبيرة تمكنه من قيادة سادس أكبر بنك في مصر خلال هذه المرحلة.

ويأتى تولي تامر وحيد لتولي هذا المنصب الهام في ظل استعدادات البنك للطرح في البورصة المصرية أو عبر البيع لمستثمر استراتيجى، وتخارج البنك المركزى من الحصة البالغة 49.37% من البنك، إذ يتمتع البنك بحجم أصول يضعه فى المركز السادس على قائمة أكبر البنوك المصرية بعد بنوك الأهلى المصرى ومصر والتجارى الدولى وQNB الأهلى والقاهرة.

وتراجعت إجمالي أصول البنك العربي الأفريقي بنهاية الربع الأول من 2023 إلى نحو 12.6 مليار دولار مقارنة بنحو 15.3 مليار دولار بنهاية 2021، وبلغ إجمالي القروض 4.7 مليار دولار، فيما سجلت إجمالي الودائع 8.4 مليار دولار لتصل نسبة توظيف القروض للودائع 56% في الربع الأول من عام 2023.

وأظهرت القوائم المالية المستقلة للبنك العربي الأفريقي الدولي عن تحقيق صافي أرباح بقيمة 40 مليون دولار، وصافي دخل من العائد بقيمة 109.2 مليون دولار، كما حقق صافي الدخل من الأتعاب والعمولات بقيمة 22 مليون دولار لتصل صافي إيرادات النشاط إلى 146 مليون دولار.

ai bank

وفي ظل استراتيجية البنك العربي الأفريقي الطموحة التي تهدف إلى تعزيز دوره في دعم الاقتصاد الوطني والمساهمة الفعالة في تحقيق التحول الرقمي والشمول المالي؛ ينتظر الإدارة الجديدة العديد من الملفات الهامة التي سيعمل عليها البنك خلال الفترة القادمة، والتي يأتي على رأسها تهيئة البنك لعملية البيع المرتقبة، إلى جانب الاستمرار في تقديم حلول بنكية وتمويلية متعددة ومتنوعة لتلبية متطلبات العملاء من الأفراد والشركات.

وبالعودة إلى بدايات تامر وحيد، نجد أنه يتمتع بخبرات اقتصادية ومصرفية كبيرة، تُمثل إضافة قوية لفريق الإدارة، بما ينعكس على تنشيط وتوسيع عمليات وأنشطة البنك المصرفية والبنكية المختلفة والمتنوعة في السوق المصرفي، إذ يمتلك خبرات مصرفية تمتد لأكثر من 28 عاما، تولى خلالها العديد من المناصب بالقطاع المصرفي.

وبدأ تامر وحيد مسيرته بالبنك العربي مصر، في مجال الائتمان وتمويل المشروعات قبل أن ينقل مسيرته المهنية إلى البنك العربي الافريقي الدولي في عام 2004، لينجح خلال السنوات الماضية في تحقيق عدد من الإنجازات بالبنك، حيث تمكن أثناء توليه رئاسة قطاع تمويل الشركات في عام 2012 من إعادة هيكلة القطاع ووضع أسس واستراتيجية التطوير، بما ساهم في تحقيق استمرارية النمو والتطور.

وتولى وحيد بعد ذلك في عام 2018 رئاسة قطاع المخاطر؛ ليقود مرحلة محورية في ظل بداية تطبيق القطاع المصرفي المصري للمعايير الدولية لقياس وإدارة المخاطر، كما امتدت إسهاماته إلى تعزيز تواجد البنك في مجال الخدمات المالية غير المصرفية، وذلك ليتولى عضوية ورئاسة عدد من مجالس إدارات الشركات التابعة كالسمسرة في الأوراق المالية، والتمويل العقاري، والتأجير التمويلي، إلى جانب اللجان الاستراتيجية بالبنك خلال سنوات عمله.

وفي عام 2021 تولى تامر وحيد رئاسة وعضوية مجالس إدارات شركات تعمل في مجالات متعددة منها الصناعية والتأمين والاستثمار والتطوير ليتم تعيينه مستشاراً لمحافظ البنك المركزي المصري في أغسطس 2022، بالإضافة إلى انضمامه لعضوية مجلس إدارة البنك في نوفمبر 2022.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.