بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

وزيرة الخزانة الأمريكية: خفض فيتش تصنيف أمريكا الائتماني غير مبرر تماماً

عبرت جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية، عن اعتراضها على خفض وكالة فيتش تصنيف الولايات المتحدة الائتماني، واصفة إياه بأنه “غير مبرر تماما” لأنه تجاهل التحسن الكبير في مؤشرات الحوكمة في عهد إدارة الرئيس جو بايدن بالإضافة إلى قوة الاقتصاد الأمريكي.

وقالت يلين إن إعلان فيتش أول أمس الثلاثاء لم يأخذ بعين الاعتبار متانة الاقتصاد الأمريكي وتدني معدلات البطالة وتراجع التضخم واستمرار النمو وقوة الابتكار، وذلك خلال تعليقات مجهزة لإلقائها في مكتب للمتعاقدين بدائرة الإيرادات الداخلية بالقرب من واشنطن.

وتابعت يلين “قرار فيتش مستغرب في ضوء القوة الاقتصادية التي نشهدها في الولايات المتحدة… أختلف بشدة مع قرار فيتش وأعتقد أنه غير مبرر تماما”.

وقالت إن “التقييم المعيب” لفيتش يستند إلى بيانات تجاوزها الزمن ولا يعكس التحسن في مؤشرات الحوكمة الأمريكية على مدى فترة العامين ونصف العام الماضية من إدارة بايدن.

ai bank

وأشار مسؤولون بوزارة الخزانة إلى أن فيتش ذكرت أن قرارها استند إلى تدهور الحوكمة خلال حكم الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقال ريتشارد فرنسيس المسؤول البارز في فيتش لرويترز إن التدهور انعكس بشكل أو بآخر في اقتحام مبنى الكونجرس الأمريكي (الكابيتول) في السادس من يناير 2021 في ظل سعي ترامب لإبطال نتائج انتخابات 2020.

وأضاف فرنسيس أن التدهور انعكس أيضا في الصراع حول سقف الدين هذا العام وزيادة الاستقطاب بين الحزبين الرئيسيين في البلاد، مما يجعل التوصل إلى حل وسط أبعد منالا.

وفي قرار خفض تصنيف الولايات المتحدة من AAA إلى AA+، أشارت فيتش أيضا إلى تدهور مالي متوقع على مدى الثلاثة أعوام المقبلة مما سيزيد من احتمالات تسجيل عجز وتكرار مفاوضات سقف الدين بما يهدد قدرة الولايات المتحدة على سداد التزاماتها.

وقالت يلين إن المسؤولية المالية أولوية لديها ولدى بايدن، وإن اتفاق سقف الدين المبرم في يونيو الذي توصل إليه بايدن مع الجمهوريين يشمل خفضا في عجز الميزانية يتجاوز تريليون دولار على مدى 10 أعوام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.