بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

تركيا ترفع أسعار الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس إلى 35%

رفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس ما يعادل نسبة 5% إلى 35%، اليوم الخميس، كما كان متوقعا، ليواصل سياسة التشديد للشهر الثالث على التوالي مع تكثيف جهوده لكبح التضخم.

وأكدت لجنة السياسات بالبنك من جديد أنها مستعدة لرفع أسعار الفائدة بشكل أكبر حسب الحاجة للحد من التضخم، الذي ارتفع إلى معدل سنوي قدره 61.53% في سبتمبر ومن المتوقع أن يرتفع في العام المقبل.

ai bank

وألمح البنك المركزي إلى أن بيانات التضخم جاءت أعلى من التوقعات خلال الربع الثالث، فضلاً عن “استمرار المسار القوي للطلب المحلي، وثبات تضخم الخدمات، وتدهور توقعات التضخم في فرض ضغوط تصاعدية على التضخم”، مضيفاً أن التطورات الجيوسياسية تضيف أيضاً مخاطر على توقعات التضخم بسبب أسعار النفط.

وبجانب زيادة سعر الفائدة، أكد مسؤولو السياسة النقدية التركية أن اللجنة ستواصل اتخاذ قرارات “بشأن التشديد الكمّي وتشديد الائتمان الانتقائي لدعم موقف السياسة النقدية”.

ويرفع البنك المركزي التركي تكاليف الاقتراض بشدة منذ فوز الرئيس رجب طيب أردوغان بفترة جديدة في مايو، وذلك ضمن الجهود الرامية إلى إنهاء السياسات غير التقليدية التي استمرت لسنوات، والتي تسببت في نفور المستثمرين الأجانب وسلسلة من أزمات العملة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.