بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

حسن غانم.. تاريخ من الريادة المصرفية

مكنته خبرته الكبيرة في القطاع المصرفي المصري والتي تربو عن 37 عامًا، في أن يقود أحد أهم البنوك العاملة في السوق المصرية نحو تحقيق نجاحات استثنائية، إذ نجح بجدارة في تغيير الصورة الذهنية لدى العملاء عن بنك التعمير والإسكان ليتحول من بنك متخصص يقدم خدمات التمويل العقارى فقط، إلى بنك شامل يقدم كافة أنواع الخدمات المصرفية.

استطاع المصرفي المخضرم حسن غانم الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك التعمير والإسكان، الارتقاء بالبنك ليصبح ضمن أكبر البنوك فى مصر محققًا نموًا في كافة المؤشرات المالية رغم الأزمات المتتالية التي شهدها العالم والتداعيات التي ضربت أقوى المؤسسات، وذلك منذ تسلمه قيادة البنك في سبتمبر 2017، حيث تولى منصب العضو المنتدب بالبنك، ليستحق لقب المصرفي البارع.

شغل «غانم» العديد من المناصب القيادية، ومنها منصب رئيس قطاع تمويل الشركات الكبرى والمؤسسات المالية، وعضو مجلس إدارة بنك الإسكندرية إنتيسا سان باولو، كما عمل أيضًا في مؤسسات مالية متعددة الجنسيات، إقليمية ومحلية، وعلى رأسها العمل في بنك بى إن بي باريبا – مصر، وبنك مصر الدولي.

كما شغل عضوية مجلس إدارة شركة بنك الإمارات دبي الوطني للتأجير التمويلي، وشركة الكاتيل مصر، والتي تعد إحدى الشركات العالمية العاملة في مجال الاتصالات.

وتبنى المصرفي حسن غانم، استراتيجية للتطوير منذ توليه قيادة البنك ليصبح واحداً من أكبر البنوك التجارية المتكاملة في السوق المصرفي المصري، والتي ترتكز على عدة محاور تستهدف التوسع في تقديم المنتجات والخدمات المصرفية، والتطوير في تقديم الخدمات الرقمية، الانتشار الجغرافي وتحسين مستوي الخدمة المقدمة للعملاء.

ai bank

ونجح «غانم» في تعظيم المؤشرات المالية للبنك، حيث ارتفعت أصول البنك في عهده بنحو 127.3% منذ عام 2017، لتقفز محفظة الأصول من 51.939 مليار جنيه بنهاية 2017، إلى 118 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023.

كما قفزت محفظة القروض من 11.439 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2017، إلى 42.8 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023، بنمو 275.4%، وصعدت محفظة الودائع إلى 95.5 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل 40.884 مليار جنيه بنهاية 2017، محققة معدل نمو بلغ 134% .

وعلى مستوى أرباح البنك، ارتفع صافى الأرباح فى عهد حسن غانم إلى 4.4 مليار جنيه خلال أول 9 أشهر من 2023، وذلك للمرة الأولى في تاريخه، حيث تمكن البنك تحت قيادة حسن غانم من تحقيق أعلى نسب من العوائد السنوية على الأصول وحقوق الملكية على مستوى البنوك المصرية، بنسب بلغت 5.3% و49% على التوالي، وهو ما يعد شهادة على قوة المركز المالي للبنك.

وفي مجال التحول الرقمي، تبنى «غانم» استراتيجية توسعية طموحة للبنك في هذا المجال، من خلال تطبيق كل ما يستجد في مجال التكنولوجيا المالية، مع تطوير وتحديث البنية التكنولوجية وتزويدها بأحدث الأنظمة الرقمية من خلال استثمارات متنامية بما يفي بالتحول الرقمي السريع والمتلاحق.

وأثمرت تلك الجهود عن زيادة نسبة أعداد المشتركين في تطبيق الإنترنت والموبايل البنكي بنسبة نمو 79% خلال التسعة أشهر المنتهية من عام 2023 مقارنة بنفس الفترة خلال عام 2022، كما زادت نسبة عدد مستخدمي تطبيق محفظة الهاتف المحمول بنسبة نمو 115% بإقفال الربع الثالث من 2023 مقارنة بإقفال عام 2022.

حسن غانم، حصل على درجة البكالوريوس من جامعة عين شمس، ثم درجة الماجستير في إدرة الأعمال «تخصص تمويل»، بالإضافة إلى درجة دبلومة في التمويل والاستثمار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.