بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

بعد تمديد إعفاءه من الرسوم… أبرز المعلومات عن «إنستا باي» وحدود التحويلات والخدمات

 

أصدر مجلس إدارة البنك المركزي المصري مؤخرا، مجموعة من القرارات تتضمن إعفاء العملاء من كافة المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات البنكية للأفراد التي تتم من خلال القنوات الإلكترونية (الإنترنت والموبايل البنكي) بالجنيه المصري، وكذلك الإعفاء من كافة المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات لعملاء المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية.

وتعتبر شبكة المدفوعات اللحظية “IPN” منظومة دفع تتيح لعملاء البنك مجموعة من الخدمات منها على سبيل المثال وليس الحصر تنفيذ معاملات التحويل النقدي، سداد مديونية البطاقة الائتمانية طوال أيام الأسبوع بما يشمل العطلات الرسمية على مدار الساعة.

وشهدت المنظومة زيادة كبيرة في حجم المعاملات المنفذة من خلالها بلغت 404 مليون معاملة بقيمة 815 مليار جنيه في عام 2023 من خلال تطبيق انستا باي (InstaPay) وقنوات البنك الإلكترونية ووصل عدد مستخدمي الخدمة لما يزيد عن 6.5 مليون عميل.

وتصل الحدود القصوى للمعاملات عبر التطبيق إلى 70 ألف جنيه للمعاملة الواحدة، والحد الأقصى اليومي يبلغ 120 ألف جنيه، بينما الحد الأقصى الشهري يصل إلى 400 ألف جنيه.

ai bank

وتتلخص الخدمات المتاحة عن طريق شبكة المدفوعات اللحظية IPN في الاستعلام عن الرصيد، و طلب استقبال مبلغ محدد من عملاء المنظومة، وكشف الحساب المختصر، ودفع الفواتير، والتحويل إلى الحسابات البنكية باستخدام رقم الحساب أو IBAN او رقم الهاتف المحمول والتحويل إلى المحافظ الإلكترونية المختلفة، ودفع التبرعات.

وأعلن تطبيق إنستا باي مؤخرا عن إضافة العديد من الخدمات للتطبيق منها دفع الفواتير من الغاز والكهرباء وشحن الرصيد.

ويتم التسجيل في التطبيق من خلال عدة خطوات حيث يتم تحميل تطبيق InstaPay من متجر التطبيقات الخاص بالهاتف المحمول، ويجب اختيار رقم الهاتف المسجل لدى البنك في حالة استخدام جهاز محمول ببطاقات SIM متعددة، وسيقوم التطبيق بإرسال رسالة نصية قصيرة من الرقم المختار للتحقق من رقم الهاتف المحمول.

ويتم عرض جميع البنوك الداعمة للخدمة، حيث يمكن إختيار أسم البنك لإضافة الحساب الخاص بالعميل، وبعد ذلك يتم إدخال بطاقة الدفع الإلكترونية الخاصة بالبنك والرقم السري الخاص بالبطاقة للتحقق من هوية العميل.

وتتعاون معظم البنوك مع تطبيق إنستاباي، وعلى رأسها البنك الأهلي المصري – بنك مصر – بنك القاهرة – بنك الإسكندرية – بنك قطر الوطني الأهلي QNB- البنك التجاري الدولي CIB- البنك العربي – بنك الشركة المصرفية العربية الدولية SAIB- البنك المصري الخليجي EG Bank- البنك العربي الأفريقي الدولي AAIB- المصرف العربي الدولي AIB- بنك التجاري وفا.

كما يضم التطبيق، البنك المصري لتنمية الصادرات Ebank- بنك البركة – بنك فيصل الإسلامي- بنك HSBC – بنك التعمير والإسكان – البنك الأهلي الكويتي- بنك أبوظبي الإسلامي​​- البنك الأهلي المتّحد- البنك العقاري المصري العربي- بنك الكويت الوطني- بنك قناة السويس- المصرف المتّحد- بنك أبوظبي الأول-كريدي أجريكول-بنك الإمارات دبي الوطني – بنك الاستثمار العربي – بنك أبوظبي التجاري مصر – مصرف أبو ظبي الإسلامي مصر – سيتي بنك – التنمية الصناعية – بنك المشرق – Midbank.​

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.