بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

البنك المركزي يكشف أسباب صعود معدل التضخم خلال شهر فبراير

ارجع البنك المركزي فى أحدث تقرير له ارتفاع المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر ليسجل 31.9% فبراير 2023 مقابل معدل بلغ 25.8٪ في يناير إلى كلا من صدمات العرض الناجمة عن اضطرابات سلاسل الإمداد والتوريد والتي أثرت بشكل أساسي على أسعار الدواجن ، بجانب تقلبات سعر صرف الجنيه المصري، والتأثير الموسمي لشهر رمضان والذي يظهر على سبيل المثال في أسعار رحلات العمرة وأسعار السلع الغذائية.

وكشف تقرير للبنك المركزي أن المعدل السنوي للتضخم العام في فبراير 2023 جاء متأثراً بارتفاع أسعار السلع الغذائية بشكل أساسي، ومدعوماً بارتفاع أسعار السلع غير الغذائية، حيث استمر كل من المعدل السنوي لتضخم السلع الغذائية وغير الغذائية في اتجاههما التصاعدي، ليسجلا 61.8% و 18.1% على الترتيب.

وسجل التضخم العام معدلاً شهرياً بلغ ٦,٥% في فبراير ۲۰۲۳ مقارنة بمعدل بلغ 1.6 % في فبراير ٢٠٢٢، ويرجع ذلك أساساً إلى ارتفاع واسع النطاق لكل من مساهمة أسعار السلع الغذائية الأساسية بنسبة ٤,٧ نقطة مئوية ومساهمة السلع غير الغذائية نتيجة ارتفاع أسعار كل من الخدمات والسلع الاستهلاكية.

وفي ضوء ارتفاع المساهمات السنوية المذكورة بشكل واسع النطاق استمر المعدل السنوي للمتضخم الأساسي في اتجاهه التصاعدي ليسجل معدلاً بلغ 40.3 % في فبراير من معدل بلغ 31.2% في يناير 2023.

كما ارتفع المعدل الشهري للتضخم الأساسي مسجلاً 8.1% في فبراير 2023 مقابل معدل بلغ ١,٢ % في فبراير ٢٠٢٢.

وارتفع المعدل السنوي للتضخم العام لإجمالي الجمهورية ليسجل 32.9% في فبراير 2023 من 26.5% في يناير 2023، كما ارتفع المعدل السنوي للتضخم العام في الريف ” إلى 33.8% في فبراير ۲۰۲۳ من 27.2% في يناير 2023.

وارتفعت أسعار كل من الخضروات الطازجة والفاكهة الطازجة بمعدل بلغ 5.4% و 16.5% على الترتيب وقد ساهما مجتمعين بنسبة قدرها 0.45 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.

ai bank

أضاف التقرير أن أسعار كل من الدواجن واللحوم الحمراء والأسماك والمأكولات البحرية ارتفعت بمعدل بلغ 35.9% و 19.9% و19.1% على الترتيب، وبالتالي ساهمت أسعار كل من الدواجن واللحوم الحمراء والأسماك والمأكولات البحرية بنسبة بلغت 1.98 و 0.87 و0.46 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام على الترتيب.

وارتفعت أسعار البيض بمعدل بلغ 24.2% لتساهم بنسبة قدرها 0.38 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام، وارتفعت أسعار منتجات الألبان بمعدل بلغ 6.2%، لتساهم بنسبة قدرها 0.27% نقطى مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.

وارتفعت أسعار منتجات الألبان بمعدل بلغ 6.2% لتساهم بنسبة قدرها 0.27 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام، وارتفعت أيضا أسعار الأرز الحر بمعدل بلغ 17.5% لتساهم بنسبة قدرها 0.22 نقطة مئوية فى المعدل الشهري للتضخم العام.

وارتفعت أسعار السلع الغذائية الأساسية الأخري بما فيها المكرونة والزيوت والدهون والقهوة من بين منتجات أخري ليساهموا مجتمعين بنسبة قدرها 0.56 نقطة مئوية فى المعدل الشهري للتضخم العام.

أوضح التقرير أن أسعار الخضروات ارتفعت بمعدل بلغ 2.9% لتساهم بنسبة قدرها 0.92 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام، وجاء ذلك في الأساس نتيجة لارتفاع أسعار رحلات العمرة وخدمات المقاهي والمطاعم والإيجارات.

وارتفعت أسعار السلع الاستهلاكية بمعدل بلغ 2.5% لتساهم بنسبة قدرها 0.35 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام، وجاء ذلك في الأساس مدفوعا بارتفاع أسعار كل من منتجات العناية الشخضية والملابس والأحذية ومنتجات النظافة والأجهزة المنزلية وأخيرا المنتجات والأجهزة والمعدات الطبية.

ويرجع ذلك إلى ارتفاع الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين إلى ارتفاع السلع الأساسية، حيث ساهمت كل من السلع الغذائية الأساسية والخدمات والسلع الاستهلاكية بنسبة قدرها 6.41 و 1.24 و 0.47 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم الأساسي على الترتيب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.