بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

السيسي يعتمد تمويل «البنك الدولي للإنشاء» لتطوير خط التجارة بين القاهرة والإسكندرية بـ400 مليون دولار

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا رقم 129 لسنة 2023 بالموافقة على اتفاق قرض لتمويل مشروع تطوير خط لوجستيات التجارة بين القاهرة والإسكندرية، بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولي للإنشاء والتعمير بمبلغ 400 مليون دولار.

نشر القرار فى الجريدة الرسمية بعددها الصادر اليوم الخميس.

وكان قد وافق مجلس النواب خلال يوليو الماضي على قرار رئيس الجمهورية رقم 129 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية مشروع “تطوير خط لوجستيات التجارة بين القاهرة والإسكندرية”، بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولي للإنشاء والتعمير.

ai bank

كان مجلس النواب قد أحال في مايو الماضي، إلى لجنة النقل والمواصلات ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية والتضامن الاجتماعي، قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على اتفاقية مشروع “تطوير خط لوجستيات التجارة بين القاهرة والإسكندرية”، بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، لدراسته وإعداد تقرير عنه.

يستهدف المشروع ربط الميناء الجاف بالسادس من أكتوبر بخطوط السكك الحديدية، وهو ما يتماشى مع توجه الدولة نحو تحسين خدمات نقل البضائع باستخدام السكك الحديدية، وتعظيم الاستفادة من قطارات وعربات نقل البضائع التى تمتلكها الهيئة القومية لسكك حديد مصر، بما يعظم من عائدات نقل البضائع بالسكك الحديدية بالشكل الذي يسهم في تخفيض أسعار تذاكر ركوب للمواطنين.

ويسهم المشروع فى تسهيل حركة تداول البضائع من ميناء الإسكندرية الذى يتداول نحو 60 % من تجارة مصر الخارجية إلى ميناء السادس من أكتوبر الامر الذى يسهم فى القضاء على تكدس البضائع الموجودة في الميناء، مما ينعكس على تصنيف الموانئ المصرية إيجابيا.

كما يستهدف المشروع تخفيف الضغط عن شبكة النقل البرى، ويؤدى إلى زيادة التدابير التي تضمن تكافؤ فرص المنافسة بين الطرق والسكك الحديدية، الأمر الذي ينعكس إيجابيا بالحفاظ على جودة الطرق، وتوفير مليارات الجنيهات التى تصرف على صيانتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.