بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

رئيس بنك مصر: انتعاش تحويلات المصريين بالخارج بعد تحرير سعر الصرف.. والعملاء بدأوا في بيع الدولار

أشاد محمد الإتربي، رئيس اتحاد البنوك رئيس بنك مصر، بقرارات البنك المركزي، الأربعاء الماضي، مؤكدًا سرعة استجابة الاقتصاد المصري والسوق لإيجابية الخطوات مدللًا على ذك بنظرة المؤسسات الدولية التي تغيرت سريعًا من السلبي إلى الإيجابي وبذلك تكون قفزت خطوتين وكان بالإمكان أن تكون النظرة مستقرة فقط وهو ما يعني حالة التفاؤل الكبيرة السائدة في الأوساط المالية العالمية.

وأضاف خلال مداخلة عبر برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON: «أن البنك المركزي وإدارته لديهم فكر متميز والجميع يثق فيه لكن وقت التحرك كان مرهونا بتوافر الأدوات لدى البنك المركزي لتنفيذ أفكاره وهذا تم في أعقاب صفقة رأس الحكمة التاريخية بجهد كبير من الحكومة حتى تم إبرامها».

ai bank

حول أبرز نتائج وانعكاسات تلك القرارات على القطاع المصرفي كشف رئيس بنك مصر عن زيادة في حركة الأموال الساخنة ورغم أنها ليست الهدف الأفضل ولا المنشود لكنها مؤشر على الثقة في حد ذاتها قائلا: «هناك إقبال كبير لتلك الأموال ورغم أنها مؤشر جيد لكن ينبغي أن لانسعد بها كثيرا ونحذر وألا تكون هدفنا، لكنها كمؤشر هو إيجابي لعودة الثقة السريعة في الاقتصاد المصري وبأرقام وتدفقات غير متوقعة حيث دخلت بغزارة إلى القطاع المصرفي».

ولفت إلى أن هناك حركة جديدة في تحويلات المصريين في الخارج والتي انتعشت مجددًا قائلا: «تحويلات المصريين في الخارج لم تكن لتأتي إلى القطاع المصرفي لكن بدأنا رصد زيادة في الإقبال وهذا طبيعي لأن قيمة السوق السوداء أصبحت اقل من البنك الرسمي بعد القضاء عليها ومع توفر الاحتياجات الدولارية بات القطاع المصرفي قبلة لهم».

وتابع رئيس بنك مصر، رئيس اتحاد البنوك المصرية، أنه البنك يلبي جميع طلبات العملاء الدولارية لأغراض التعليم أو استيراد الغذاء.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.